الرئيسية / توب / تعرف على الأسباب التى تؤثر على التحصيل الدراسى للطالب و دور التكنولوجيا فى الخلطة السحرية للمذاكرة

تعرف على الأسباب التى تؤثر على التحصيل الدراسى للطالب و دور التكنولوجيا فى الخلطة السحرية للمذاكرة

كتبت نعمة القاضى
يحاول كل طالب الحصول أعلى الدرجات خلال العام الدراسى، بل وعلى التفوق، وأول الخطوات فى هذا الطريق هى التحصيل الدراسى، فما هى العوامل التى تؤثر فى التحصيل الدراسى لدى الطلاب، يعرض كايرودار عدد من هذه العوامل:

ويعنى التحصيل الدراسى تحقيق عدد من الأهداف التعليمية الذى يفهمها الطالب، ويتوقف ذلك على القدرات العقلية لكل طالب، بمعنى الإنجاز الذى يتحقق من فهم درسا ما، ولا تتساوى هذه القدرات بنفس القدر عند كل طالب.

وتصنف العوامل التى لها تأثير فى مقدار التحصيل العقلى للطالب إلى 3 مجموعات رئيسية، الأولى هى التى تتعلق بالطالب وقدراته، والمجموعة و علاقتة بالتكنولوجيا و الطرق الجديدة فى التحصيل و الثانية هى المتعلقة ببيئتة التى تحيط بة والأسرة الملازمة له، والثالثة تتعلق بوجود الطالب داخل المدرسة .

حب الطالب للدراسة
ويتحكم حب الطالب للعلم والدراسة ورغبتة فى التعلم فى القدر الكافى الذى يسمح له بالتحصيل الجيد، حيث يمثل هذا الحب العامل الأهم الذى يؤدى إلى زيادة هذا  التحصيل لديه.

الحالة الصحية الجيدة
يزيد التحصيل الدراسى عند الطالب عندما يتمتع بصحة سليمة، وأيضا بقوة الحواس الخمس وخاصة حاسة السمع، يليها حاسة البصر، حيث تؤثر فى التحصيل الدراسى بشكل كبير.

التغذية السليمة
وتتأثر عملية التحصيل الدراسى بتغذية الطالب تغذية صحية، فكلما كان جسمه صحيح وتغذيتة سليمة كلما زادت قدرتة على الاستيعاب، والتحصيل الدراسى.

معاملة المعلمين فى المدرسة
من العوامل التى تؤثر فى انخفاض نسبة التحصيل الدراسى لدى الطلاب هى اسلوب المعلمين ومعاملتهم القاسية للطلاب،بسبب تخويفهم الذى يسبب للطالب الخوف الشديد من العقاب، ويقلل ليس من التحصيل الدراسى فقط وإنما فى المستوى الدراسى بصفة عامة.

الثقة بالنفس
ووجود طالب لديه ثقة عالية بالنفس تسمح له بتحقيق الأهداف الذى يريد أن يصل إليها، وتكون من عوامل زيادة التحصيل الدراسى لديه.

القدرة العقلية للطالب
ويتطور الطالب فى دراسته تبعا لقدرته على التحصيل الدراسى، وعند زيادة القدرات العقلية لديه، تزيد قدرته على التحصيل الدراسى.

الأسرة والبيئة المحيطة
تؤثر طريقة إدارة الأسرة للتعامل مع الطالب على تحصيله الدراسى، ويتضح أثر تعامل الوالدين بقسوة مع الطالب عند تراجع تحصيله الدراسى بطريقة ملحوظة، ويقوى لديه الشعور بالإهمال، ويقلل من قيمته أمام نفسه.
ومن الأشياء المهمة التى تؤثر فى التحصيل الدراسى للطالب التفرقة فى معاملة الأبناء الأشقاء الذى يؤدى إلى سوء الحالة النفسية للطالب، ووانخفاض مستوى التحصيل لديه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *