الرئيسية / توب / مع بداية المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة كيف يحارب الطالب الاحباط ويقاوم اليأس ؟

مع بداية المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة كيف يحارب الطالب الاحباط ويقاوم اليأس ؟

كتبت نعمة القاضى
يحارب الاحباط كل أمل فى التقدم.. فكيف يواجه طلابنا الاحباط ؟ وهو يحول بين تحقيق الأهداف والرغبات، ولذلك فإن مواجتهة هى الأهم فى تحقيق الصحة النفسية للطالب، أو الانحدار به إلى المرض النفسى، وهو أيضا السبب فى تحقيق التوافق النفسى لأى طالب..

الإحباط يؤثر سلبيا على سلوك الطلاب، ويعيق كل تقدم ويسبب الشعور بالعجز عن أى إنجاز سواء تجاه الدراسة أو الجوانب الأخرى من الحياة.

وما يسبب الإحباط هو التعرض للضغوط الحياتية، سواء الاجتماعية أو النفسية التى لا يجد الطالب القدرة على مواجهتها‏، فتسبب لنا التوتر والشعور بالعجز عن حل أى من المشكلات، ثم الشعور بالإحباط.

والإحباط واليأس من أخطر المشاكل التى يتعرض لها الطالب، فلابد من عدم الاستسلام لهذه الحالة‏ ومحاربتها، ومقاومة اليأس، عن طريق استغلال أوقات الفراغ للقيام بأشياء نحب العمل بها، حتى نعمل على تحسين حالتنا المزاجية.

الاعتماد على النفس فى حل مشاكلك
واعلم أنك أنت فقط المسؤول أولا وأخيرا عن نفسك، وعن النجاح أوالفشل، اعتمد على نفسك وابحث عن حل لمشكلاتك، ولا تنتظر الحل من المقربين، فأنت أفضل من يحل مشاكلك وعليك باللجوء إلى الله وطلب العون منه لحل أى مشكلة تقابلك.
ولابد من الاهتمام بالغذاء، وتناول البروتين، وعسل النحل حيث أنهما من المضادات التى تقاوم الإحباط ، ويصف علم النفس حالة الاحباط التى تواجه أى فرد بالشعور بالعجز عن تحقيق الرغبات النفسية، أو الاجتماعية أى كان السبب.

أعراض الإصابة بالإحباط :
1- فقدان الشهية.
2- فقدان الثقة بالنفس.
3- الاصابة باضطرابات النوم، والشعور بالأرق.
4- الشعور بآلام ليس لها سبب.
5- البكاء لأى سبب.
6- ضياع الاهتمام بالسعادة حتى مع الأصدقاء.
7- فقدان القدرة على التركيز.
8- عدم القدرة على التذكر.
9- الشعور بالقلق.

كيف تتعامل مع الاحباط؟
لابد أن تخطو خطوة إلى الوراء، لإعادة تحديد الهدف الأساسى، وأن تخلق من الاحباط فرصة تتيح لك دراسة جميع الحلول والخيارات الممكنة للمشاكل التى تسبب لك هذا الشعور، واكتشاف طرق فعالة للحل بالقليل من التفكير.
ضرورة حاجتك إلى فترة من الراحة النفسية لاستمرار العمل على الوصول على هدفك، واجعل من الإحباط فرصة للنجاح بالتغلب على المشاكل، فالخبرات التى تحقق من خلالها الفشل هى بداية لسلوك طريق النجاح.

اسعى لتغيير وضعك الخاطئ
وبالنظر إلى العمل الذى تقوم به تجد خطوة واحدة على الأقل صحيحة، وتطوير قدرات الإنسان هو خطوة إيجابية، نتغلب بها على المشاكل، اسعى لتغيير الوضع وابحث عن الفرصة الصحيحة.

وتغيير الهدف يساعد الطالب فى مواجهة الإحباط، مع ممارسة الهواية التى يفضلها، ومحاولة الاستفادة من خبرات السابقين لحل المشكلة ولا تكرر نفس الأخطاء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *