الرئيسية / توب / مع اقتراب موعد الامتحانات ..حافظ على أسنانك وتجنب المشروبات الحمضية بين الوجبات

مع اقتراب موعد الامتحانات ..حافظ على أسنانك وتجنب المشروبات الحمضية بين الوجبات

كتبت نعمة القاضى
حاول عزيزى الطالب تجنب المفاجآت التى قد تتفاجأ بها خاصة عند قرب مواعيد الامتحانات،  فعليك أن تتجنب المشروبات الحمضية بعيدا عن الوجبات، حتى لا تصاب بتآكل الأسنان، ولا ينقذك من الآلام الشديدة إلا الطبيب، وتضطر للبعد عن المذاكرة فى وقت أنت فى أمس الحاجة للدقائق المعدودة، خاصة ويحتفل العالم هذه الأيام باليوم العالمى لصحة الفم والاسنان، وكايرودار يدعوك لقراءة هذه السطور.
وذلك بحضور اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية ، والدكتور ياسر الجندى نقيب عام أطباء أسنان مصر ، والدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية ، والشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية ، والدكتورة هدى أمين عميد كلية طب الأسنان بجامعة طنطا ، والدكتور صلاح المعداوى نقيب أطباء الاسنان بالغربية ، والدكتور محمد مأمون الشيخ وكيل كلية طب الأسنان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور عبد الفتاح صدقة الأستاذ المتفرغ بكلية طب الأسنان ورئيس جامعة طنطا السابق ، ونخبة كبيرة من أطباء الاسنان ، وحشد من الطلبة والطالبات على مستوى محافظة الغربية.

وفي كلمته أعرب “سبع” عن سعادته بالمشاركة فى هذا المؤتمر الذي يهدف إلى توعية الطلاب بأمراض الفم والاسنان وضرورة الاهتمام بنظافة الفم والاسنان للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين .

وفي ختام الاحتفالية أهدى الدكتور ياسر الجندى درع نقابة أطباء الأسنان للدكتور مجدى سبع ، واللواء أحمد ضيف صقر ، وعدد من السادة المشاركين بالمؤتمر.

كشفت احدى الدراسات العلمية إن الاعتماد على المشروبات الحامضية، مثل الشاى الذى يضاف إليه النكهات أوالمياه أيضا التى تضاف إليها النكهات، قد تسبب تآكل الأسنان، والإضرار بلامنطقة التى تغلفها والتى تسمى بالمينا.

وهناك بعض الأمثلة للمشروبات الحمضية:
الشاى بطعم النكهات، والفواكه، والمياه بالنكهات، والمشروبات الخاصة بالحمية الغذائية، وكافة المشروبات التى تحلى بالسكر أو الدايت.
أما المشروبات الغير حامضية:
الماء، والشاى، والقهوة، واللبن، والمياه الفوارة

وبحسب رأى الفريق البحثى بجامعة “كينغز كوليدج” بلندن، يعد تناول هذه المشروبات خاصة بين الوجبات، ولفترة طويلة، يسبب تزايد المخاطر التى تتعرض لها الأسنان من تآكل والتى تسببها هذه الأحماض، وتآكل الأسنان عبارة عن فقدان المادة الصلبة المغلفة لها، تدريجيا.

ويشارك النظام الغذائى الأسباب التى تتسبب فى تزايد المخاطر التى تؤدى إلى تآكل الأسنان، مثل البيئة، وبعض الأدوية، وقد شارك فى هذه الدراسة 300 شخص من المصابين بتآكل شديد بالأسنان، وفحص الباحثون الأنظمة الغذائية لهؤلاء الأشخاص.
نشرت نتائج هذه الدراسة، فى دورية بريتيش دينتال جورنال، والتى أكدت على أن مشكلة تآكل الأسنان تزداد عند تناول الوجبات الخفيفة، وتناول الشاى بطعم الفواكة، ومشروبات الحمية الغذائية، والمشروبات السكرية، والمياه ذات النكهات وغيرها، ك المضاف إليه النكهات، بل وتؤدى المشروبات الحمضية إلى تآكل بل وتمزق الأسنان، وأوضحت الدراسة أن استمرار وجود هذه المشروبات فى الفم قبل بلعها يوسع من دائرة المخاطر التى قد تصيب الأسنان.
وأكدت الدراسة إن “المشروبات الغازية” التى تخلو من السكر تؤدى إلى تآكل الأسنان أيضا، بالإضافة إلى أن الخل والمخللات أيضا تسبب تآكل الأسنان.

وتؤكد الطبيبة المشرفة على الدراسة الدكتورة سيشا أوتول، بمعهد الأسنان بجامعة كينغز كوليدج بلندن، إن شرب الأشياء فترة طويلة من الوقت يزيد عن 5 دقائق، أو مضغ الأشياء، وقضم الفواكه، الذى يستغرق دقائق قبل أن بلعها، يضر بصحة الأسنان جدا.
وأضافت إن تناول تفاحة باعتبارها وجبة خفيفة فى الغداء، فمن الضرورى ألا يوجد محاولات للأكل بشيئ حمضى آخراليوم.
وكشف الباحثون أن تناول مشروب مثل الماء المضاف إليه شرائح الليمون، أو الشاى الساخن بطعم أو بنكهة، بين الوجبات ولمرتين يوميا فقط، يعرض الأشخاص للإصابة بنسب تصل إلى 11 ضعف بتآكل الأسنان، الذى يصل إلى مرحلة حادة، مع الوضع فى الاعتبار أن هذه النسبة من الإصابة تقل بمقدار النصف عند تناول هذه المشروبات مع الوجبات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *