الرئيسية / توب / صيدلية الطبيعة ..الكركم والخضروات والسبانخ اطعمة لشفاء الجروح

صيدلية الطبيعة ..الكركم والخضروات والسبانخ اطعمة لشفاء الجروح

كتبت نعمة القاضى
كل شخص معرض للإصابة بأى جرح، فكيف تساعد نفسك على التئام جرحك، بصرف النظر عن تناول العلاج المناسب فإن للأطعمة تأثير وأهمية كبيرة على الجروح والشفاء منها، فتعرف معنا على الأطعمة التى تساعد على شفاء الجروح بشكل سريع .

الكركم
ويعد الكركم فى مقدمة هذه الأطعمة، بالرغم من استخدامه فى دول عديدة كنوع من أنواع التوابل، التى تستخدم للطهى، ولعلاج الجروح، حيث يتواجد فى تركيبه مضادات الأكسدة، والتى لها القدرة على تخفيف الالتهابات الناتجة عن الجروح، وكان الناس فى الهند يقوموا بصنع عجينة من الكركم على المناطق المصابة بالجروح، ثم يلف بقطع من القماش.

الحديد
ويساعد عنصر الحديد على سرعة التئام الجروح ويسبب نقصه الإصابة بفقر الدم، ويوصى الأطباء يتناول الأطعمة التى تحتوى على عنصر الحديد للمصابين بالجروح وبعد العمليات الجراحية، لضمان سرعة التئام الجرح، وتحتوى الخضروات، والسبانخ، والعسل الأسود على الحديد الذى يلعب الدور الأهم فى سرعة التئام الجروح أو تأخرها.

العسل
يحتوى العسل بأنواع المختلفة، على كميات كبيرة من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، التى لها تأثير يساعد الجروح على الشفاء، حيث يساهم فى تقليل حدة الالتهاب والألم، وأيضا التورم، بالإضافة إلى الخصائص التى يتميز بها العسل، والمضادة للجراثيم، والتى تمنع عدوى الجروح.

فيتامين “C”
ويحتل فيتامين “C” أهمية كبيرة للقيام بالعديد من الوظائف بالجسم، كما يتسبب فى شفاء الجروح وإزالة أثر الندوب، ويجب على المصابين بالجروح الانتباه بأهمية هذا الفيتامين، الذى يذوب فى الماء، الأمر الذى يجعل من الضرورى الحرص على تناوله بشكل يومى، حيث تحتوى عليه العديد من الفواكه، مثل الجوافة والليمون والبرتقال، والتوت البرى، والفراولة، والأناناس، والكيوى، كما يحتوى البروكلى أيضا على فيتامين”C”، ويتواجد فى القرنبيط، والطماطم، والسبانخ، والكرنب.

الزنك
كشفت العديد من الأبحاث أن الزنك يساعد شفاء الجروح، ويوجد الزنك فى العديد من الأطعمة، مثل اللحوم ومنتجاتها، والمحار والأسماك والمأكولات البحرية، كما يوجد فى لحم الدجاج، والعدس، والقمح، والمكسرات، والفول.

اللحوم والألبان ومنتجاتها
تعتبر اللحوم والالبان ومنتجاتها من الأغذية التى تساعد على التئام الجروح بصورة كبيرة، بسبب التركيزات العالية التى توجد فى الألبان من البروتينات، والزنك.

البطاطا
ومن الأطعمة التى تساعد على سرعة التئام الجروح أيضا البطاطا، باعتبارها من المصادرالغنية بالعديد من الفيتامينات، مثل “A” ، “B”، و”C”، والتى تتميز بوجود مضادات الأكسدة التى تساعد على التئام الجروح.

وكشفت احدى الدراسات والتى نشرت بالمجلة الدولية للعلوم الصيدلية والأبحاث، والتى تم إجرائها على فئران التجارب، أن السمن الذى يصنع من حليب البقر يساعد على إغلاق وتجديد الخلايا المصابة بالجروح فيساعد على التئامها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *