الرئيسية / توب / البامية تقوى العظام وتحد من الكولسترول وتقلل امتصاص السكر

البامية تقوى العظام وتحد من الكولسترول وتقلل امتصاص السكر

كتبت نعمة القاضى

يحتوى الخضار على الكثير من الفوائد، ومن الخضار المميز الذى يعد من أفضل أنواع الخضار فائدة، وهو “البامية”، وتتميز بمذاق جميل، كما أن لها العديد من الفوائد، بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية، ويعرض لكم كايرودار الفوائد الكبيرة للبامية.

 

البامية انتقلت إلى مصر والجزيرة العربية فى القرن الـ”12″، ووصلت إلى أمريكا بداية القرن الـ”19″، وإلى اليابان فى القرن الـ”20″، ويعد موطن البامية هى ارتيريا، والسودان هى الموطن الأصلى للبامية، وانتشرت إلى دول العالم عن طريق شمال أفريقيا.

 

البامية من المصادر الجيدة للكالسيوم

تحتوى البامية “الصغيرة” على نسبة من البروتين تصل إلى “من 1.6 إلى 2.2%”، كما تحتوى على الكاربوهيدرات، وفيتامين”A” “C” ونسبة قليلة من فيتامين “B”، كما إنها من المصادر الجيدة للكالسيوم، والفسفور، والحديد.

 

بذور البامية غنية بالبروتين

ولأوراق البامية قيمة غذائية عالية، حيث تحتوى على نسب أعلى من تلك العناصر، حيث تصل نسبة البروتين فيها إلى “2.7%” كما تحتوى البامية على كميات كبيرة “الرايبوفلافين” وهو فيتامين “B2” ، كما أن بذور البامية غنية بـ”البروتين”، والدهون، وقليل من “النشا” كما إنها غنية بـ”البوتاسيوم” و”الكالسيوم” و”الفسفور”، كما تحتوى على نسبة تقدر بـ”45%” من “حمض الأوليك”  و”20%” من “حمض اللينوليك”،وقليل من الأحماض الدهنية المشبعة.

 

البامية تقوى العظام

وتحتوى البامية على نسبة عالية من “مضادات الأكسدة” كما إنها غنية بفيتامين “E” وفيتامين “K”، ويقوى العظام، كما تحتوى البامية على الـ”بيوفلافنيئودات”، التى لها القدرة على تقليل خطر الإصابة بـ”سرطان الرئة”، تحتوى البامية على العديد من المعادن، ومنها الحديد، والصوديوم، والنحاس، الماغنسيوم، والسلينيوم، والمنجنيز، كما تحتوى على معدن “الخارصين”.

 

تحد من زيادة الكولسترول

تقلل من التعرض لأخطار زيادة الكولسترول، ومرض السكرى، والسمنة، وسرطان الامعاء الغليظة، كما أن البامية غنية بالألياف، وتناولها بشكل مستمر يؤدى إلى تنظيف الجهازالهضمى وبقايا الدهون، والكربوهيدرات، والكولسترول، والسموم، كما تساعد على امتصاص الغذاء.

 

تشكل حماية من سرطان القولون

تناول البامية يحسن كفاءة العمل بالقولون، وينظف الأمعاء، و يحد من أخطار الإصابة بالسرطان، ويكافح “الأوجينول” الذى تحتوى عليه البامية فى علاج مرض السكر، وتساعد الألياف فى استقرار مستويات السكر فى الدم، حيث تقلل من امتصاص السكر بالأمعاء.

الباميا تحد من الإمساك

وتعالج البامية التى تعد أفضل مصدر نباتى للألياف التى يحتاجها الجهاز الهضمى، والتى تخفف الإمساك، وتمنع البامية الإصابة بفقر الدم،لأنها غنية بالحديد، وتساعد على تخفيف الوزن، لعدم احتوائها على “سعرات حرارية”، تساهم البامية فى حماية القلب من الأمراض، كما تخفض الألياف نسب الكلسترول فى الدم، وتحد من أخطار الإصابة بالقلب، ويساعد “البكتين” فى انخفاض الكولسترول فى الدم، بالإضافة إلى حل الكثير من مشاكل الشعر، ومنها القشرة والقمل.

 

تنشط جهاز المناعة

كما تكافح البامية البرد، والسعال، كما تحسن “جهاز المناعة” وتخلص الجسم من الجذور الحرة، وتحسن النظر،لاحتوائها على معدل كبير من فيتامين “A”، وتحتوى على نسب كبيرة من “حمض الفوليك” وتدعم النمو والحفاظ على الخلايا الجديدة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *