الرئيسية / توب / خلى قلبك قوى بأكل نبات الكوسة

خلى قلبك قوى بأكل نبات الكوسة

كتبت نعمة القاضى

أول خطوات النجاح هى الحفاظ على الصحة، وذلك بطريقة تجنب الطلاب أى من المشاكل الصحية، ومن المعروف أن الكوسة تقوى القلب والأعصاب ويتعرف كايرودار على القيمة الغذائية لنبات الكوسة.

 

حمض الفوليك

وتحتوى الكوسة أيضا على “الفولات” “حمض الفوليك” التى تشكل ضرورة فى تشكيل الحمض النووى، الذى يقوى الأعصاب، والذى تحتاجه النساء الحوامل، حيث يمنع تشوهات الجنين، كما تحتوى الكوسة على 13% من احتياج الجسم اليومى لحمض الفوليك.

 

يؤكد خبراء التغذية، أن نبات الكوسة يساعد على انخفاض معدلات الإصابة بالأمراض الصحية، كما يساعد على الوقاية من أمراض القلب، والسرطان، ومرض السكرى، من النوع 2، حيث تحتوى الكوسة على جميع أنواع الفيتامينات الأساسية، ماعدا فيتامين ” B12″، كما تحتوى على نسبة عالية من فيتامين “A  .C  .K “، كما تحتوى على حمض الفوليك .

 

الكوسة غنية بالمعادن

ونبات الكوسة غنى بالمعادن أيضا، حيث تحتوى على نسبة تصل إلى 6% من احتياج الجسم اليومى من البوتاسيوم، كما تحتوى على 5% من احتياج الجسم اليومى من الحديد، كما تحتوى على نسبة قليلة من الصوديوم، وعلى 2% من احتياج الجسم اليومى من الكالسيوم .

 

فيتامين A

ويحسن فيتامين “A” معدل الرؤية، كما يحسن وظيفة جهاز المناعة، ويتواجد فى الكوسة على شكل “بيتا كاروتين”، و”كاروتينويد” والذى يتحول فى الجسم إلى فيتامين “A” نشط، وتحتوى الكوسة المطبوخة على 40 % من احتياج الجسم اليومى من فيتامين “A”.

 

فيتامين  C

وتتميز الكوسة باعتبارها من المصادر الجيدة لفيتامين “C”، ويتوافر بالكوسة المطبوخة 39 % من احتياج الجسم اليومى لفيتامين “C”، ولكن يفقد منه القليل  بسبب الطبخ حيث أنه فيتامين حساس للحرارة.

ويشكل فيتامين  “C” أهمية كبيرة لصناعة الكولاجين داخل الجسم، كما يساعد على التئام الجروح، ويساعد هذا الفيتامين على انخفاض تلف الخلايا الناتج عن المواد الضارة ” الجذور الحرة ” التى تسبب السرطانات.

 

فيتامين  K

أما فيتاميك “K”  الذى يتوافر بكثرة فى نبات الكوسة، لا يتأثر بفعل الحرارة، عند الطبخ، وتحتوى الكوسة المطبوخة على 9 % من احتياج الجسم اليومى لهذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى أنها تمثل وقاية للجسم من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، كما إنها تسيطر على معدلات السكر فى الدم، كما تمنع الإصابة بـ”التصلب المتعدد”، بخلاف إنها تساعد على هضم الطعام، وتخفض من  مستوى “الكولستيرول” فى الدم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *