الرئيسية / توب / بالثوم والبصل والفجل تحارب الزكام وبالزعتر تهزمه
6 فوائد لتناول البصل فى إفطار رمضان

بالثوم والبصل والفجل تحارب الزكام وبالزعتر تهزمه

كتبت نعمة القاضى

يعانى الكثير من الناس من “الزكام”، وهو من الأمراض الفيروسية الحادة التى يسبب إصابة أجزاء من الجهاز التنفسى، خاصة الأجزاء العلوية منه، وهى الأنف، والبلعوم، والحنجرة، والزكام من الأمراض شديدة العدوى، وقد يسمسه البعض “الرشح”، أو”نزلة البرد”، أو”البرد”.

 

ولا يعد الزكام من الأمراض الخطيرة، ولكنه شائع بين الناس، فى الشتاء، والخريف، ويصاب به البعض فى فصل الربيع، وفى فصل الصيف أيضا حين يتعرض المصاب إلى الفيروسات التى تسبب الإصابة، خاصة عند ضعاف المناعة.

 

ما هى أسباب الزكام؟ وما هى أعراضه؟

بعد 3 أيام من الإصابة بالفيروس الذى يسبب الزكام، تبدأ أعراض المرض،وأولها الإصابة بالتهاب الحلق، والشعور بالحكة فيه، ثم تبدأ الأنف فى الانسداد، ويؤثر فيروس “الأنفلونزا” و”فيروس “الأدينو” و”الفيروس المخلوى التنفسى” تأثير أكبر من الفيروسات الأخرى التى تسبب الزكام، وترتفع الحرارة عند المصاب، ثم يشعر المصاب بالضعف فى الجسم، ويؤثر الزكام على الجهاز التنفسى العلوى.

 

ما هى مضاعفات الزكام؟

ومن المضاعفات التى تؤدى إليها الإصابة بالزكام هى التهاب “الجيوب الانفية” التى يسببه “الجراثيم”، وقد يصاب الشخص بالتهاب “الرئتين”، بسبب التلوث الذى يحدثه “الفيروس المخلوى التنفسى”، زيادة الأزمات الربوية بنسبة تصل إلى “40%” بسبب الزكام.

 

كيف تقى نفسك من الزكام ؟

البعد عن الزحام، وعن مصادر العدوى، خاصة عن المصابين، أوالمدخنين، لمسافة قد تصل إلى 3 أمتار، كما يفضل الخبراء، ومن الضرورى غسل اليدين خاصة بعد تنظيف الأنف، وعلى المصاب تغطية فمه، و أنفه عند العطس، أو عند نوبة السعال، والحرص على عدم استعمال أدوات الآخرين ومنها المنشفة وأدوات الطعام الخاصة.

 

كيف تعالج الزكام بالفجل؟

يؤدى تناول الفجل إلى التخلص من الاحتقان، وانسداد مجرى التنفس، خاصة مع “عصيرالليمون” أو مع “العسل” 3 مرات بشكل يومى.

 

الثوم لعلاج الزكام

تناول فصين من الثوم يوميا يقضى على الزكام، حيث أنه يحتوى على مادة “الألسين” التى تحارب الفيروسات، والميكروبات، التى تسبب الرشح.

 

عالج الزكام بتناول الزنجبيل

تناول مبشور الزنجبيل مع الماء المغلى، والليمون، والعسل، يساعد الجسم على التخلص من الإفرازات المخاطية التى يسببها الزكام.

علاج الزكام بالبصل وفيتامين “C”

تناول البصل النيئ كل يوم يساعد على علاج “الزكام” والفلفل الأسود يقضى على الميكروبات وينشط التنفس، فيتامين “C” يكافح “الفيروسات” ويرفع مناعة الجسم.

علاج الزكام بالسوائل والحبة السوداء

تناول السوائل الساخنة يعالج الزكام الذى يسبب فقد الجسم للكثير من السوائل، وشرب الحبة السوداء يوميا، واستخدامها للتقطير فى الأنف، كما أن تناول “الزعتر” يقوى “جهاز المناعة” ويعالج الزكام.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *