الرئيسية / توب / قوى بصرك بأكل الخضروات والأسماك ..تعرف على الألون و الأنواع و فوائدها

قوى بصرك بأكل الخضروات والأسماك ..تعرف على الألون و الأنواع و فوائدها

كتبت نعمة القاضى
هل فكرت فى الحفاظ على عينيك، وتقوية نظرك؟ إن احداث تغيير بسيط فى نظامك الغذائى، يساهم فى تحديث القوة البصرية لعينيك وامدادها بالقوة، وذلك عن طريق الأطعمة، التى تساهم فى الحفاظ على السلامة البصرية لعينيك.

كشفت العديد من الأبحاث أن استمرار تناول الأطعمة التى تحتوى على الفيتامينات، مثل فيتامين “A .C”، وتحتوى أيضا على المعادن، ومضادات الأكسدة، يؤدى إلى الوقاية من إصابة العين بالعديد من الأمراض، والحفاظ على قوة البصر، كما تساهم فى سلامة العين، فما هى الأطعمة التى تساعد على قوة البصر:

يأتى الجزر فى مقدمة الأطعمة التى تحافظ على قوة الإبصار، حيث يحتوى على فيتامين “A” لأنة يمنع الإصابة بـ”العشى الليلى” ويحفظ القرنية، ومن مكوناته مادتى “البيتا كاروتين” و”اللوتين” لهما القدرة فى منع شبكية العينمن التآكل، والإنفصال.

ويشكل تناول الخضروات الورقية، والسبانخ، واللفت، والكرنب، والجرجير، والخس، حماية للعين من الإصابة بأمراض القرنية، ومن أخطار الأشعة فوق البنفسجية،

كما تحتوى الخضروات على العديد من الفيتامينات، ومادة “اللوتين” و”الزياكسانثين” التي تعد حماية للعين من الأمراض، وينصح الخبراء بضرورة تناول عصير السبانخ الطازج واستمرار تناول طبق السبانخ أسبوعيا.

ومن أفضل الثمار التى تحتوى على مضادات الأكسدة، ومضادات لالتهاب، كما يحتوى على مثبت الكولاجين، ويتميز بالقدرة على تقوية البصر، وتقوية الأوعية الدموية التى توجد بقاع العين.

أما تناول الأسماك يشكل حماية للعين من الجفاف، كما يحمى قرنية العين من التلف، وتحمى أحماض “الأوميجا 3 ” العين من الإصابة بالضمور البقعى، والتى توجد فى الأسماك، وخاصة أسماك السلمون، كما أن الأطعمة البحرية تقوى البصر وتحفاظ على صحة العين، لأنها تحتوى على الأحماض والمعادن، والفيتامينات.

ويعد تناول البطاطا من الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من فيتامين “A” و”البيتا كاروتين” والعديد من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، التى تحمى العين من الإصابة بالمياه البيضاء، أو الزرقاء، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض البكتيريا، والفيروسات، التي تصيب العين، فيسبب تناولها قوة الإبصار، وتحسين الرؤية.

كما يوجد العديد من الأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة الذى تحمى العين من الالتهابات، والعدوى البكتيرية، والتى تحتوى على أحماض الأوميجا 3 بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، مثل كاللوز، والبندق، والفول السودانى، فيساهم فى تقوية الإبصار.

أما الفلفل الملون، الأخضر، والأصفر، والأحمر، والأسود، من الثمار الغنية بالفيتامينات “A- B6- C” كما تحتوى على “اللوتين” و”الزياكسانثين” و”البيتا كاروتين” يعملوا على تقوية النظر، وتناول البروكلى والقنبيط يشكلا حماية للعين من حساسية الضوء، كما تعالجا الإجهاد البصرى، وتشويش الرؤية، والمياه البيضاء،لاحتوائهما على فيتامين “A- B2” ومضادات الأكسدة.

والأفوكادو، والعنب الأسود، الذى يحمى عدسة العين لاحتوائه على “الإنثوسيانين” التى تحمى العين، والثوم الذى يعم لعلى تقوية المناعة، كما تحمى الفراولة العين من الالتهابات والجفاف، لاحتوائها على فيتامين ” C “، وتحمى الشوكولاتة الأوعية الدموية الموجودة بالعينفتساهم فى تقوية الإبصار بشكل ملفت، وذلك لاحتوائها على مركبات “الفلافونويد”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *