الرئيسية / توب / أعرف مصير تفاعل الفيتامينات فى جسمك ..لا يستفيد من الكالسيوم إلا مع فيتامين “D”

أعرف مصير تفاعل الفيتامينات فى جسمك ..لا يستفيد من الكالسيوم إلا مع فيتامين “D”

كتبت نعمة القاضى
يحتاج الإنسان إلى تناول الأطعمة التى تحتوى على “الكالسوم” للحصول على عظام قوية، إلا أن الكثير منهم لا يهتم بالحصول على فيتامين “D”، ولابد أن تعلم أنه لا يتم امتصاص الكالسيوم فى الجسم، والإستفادة منه إلا فى وجود فيتامين “D”.

وأكدت “الجمعية الأمريكية لجراحى العظام” أن جسم الإنسان يحتاج جرعة يومية من الكالسيوم تقدر بـ”1 جرام أى ما يعادل “1000 مليجرام”، كما يحتاج فى المقابل من “600 والتى تصل إلى 4000 جرام” وحدة دولية من “فيتامين”D” بشكل يومى، للإستفادة من الكالسيوم.

وأكدت الجمعية إن تناول العديد من أصناف الطعام التى تحتوى على الكالسيوم وفيتامين “D”، بالإضافة إلى النظام الغذائى لكل فرد، كل يوم، يحافظ على النسب الذى يحتاجها جسم الإنسان من الكالسيوم، وفيتامين “D”، ومنها أسماك “السالمون” و”السردين” و”التونة”.

ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم “الحليب” و”الزبادى”، و”البروكلى”، و”اللفت”، و”الخضروات الورقية”، ولكنها لا تحتوى على فيتامين “D”، وهناك العديد من أصناف الطعام غنية بفيتامين “D” وحده دون كالسيوم، منها صفار البيض والفطر.
ويستطيع الجسم تصنيع فيتامين “D” عند التعرض لأشعة الشمس، ولكن بحذر حتى لا يتعرض الشخص لأخطار الإصابة بـ”سرطان الجلد”،

وتحتوى العديد من الاطعمة على نسب مختلفة من فيتامين”D”، خاصة الأسماك الدهنية فهى غنية بفيتامين”D”، ومنها أسماك “السالمون” التى يحتوى الت “100” جرام منها على ما يعادل “361-685” وحدة دولية من فيتامين”D”، كما تحتوى علبتين من أسماك السردين على المعلب على “46” وحدة دولية من فيتامين”D”.

كما يحتوى 100 جرام من المحار على “320” وحدة دولية من فيتامين”D”، بالإضافة إلى أنه من المصادر الغنية بفيتامين “B12″، كما يتميز بوجود نسب من المعادن منها النحاس، والزنك.

وتحتوى ملعقة صغيرة من زيت “كبد أسماك القد” على “4.9” ملليمتر من فيتامين”D”، وهو ما يعادل “450” وحدة دولية، بالإضافة إلى أنه من المصادر الغنية بفيتامين “A”، أما أسماك التونة فيحتوى 100جرام من التونة المعلبة على “236” وحدة دولية من فيتامين “D”، بالإضافة إلى أنه من المصادر الغنية بفيتامين “B3″، وفيتامين “K”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *