الرئيسية / توب / بطل أمراض الشتاء وداعا ..علماء بريطانيا يتوصلوت لعلاج يقضى على فيروسات البرد

بطل أمراض الشتاء وداعا ..علماء بريطانيا يتوصلوت لعلاج يقضى على فيروسات البرد

كتبت نعمة القاضى
احتار العلماء لابتكار علاج فعال ضد الفيروسات، خاصة التى تسبب الإصابة بنزلات البرد، الذى يسبب الأذى للملايين بر العالم، وقد توصل عدد من العلماء البريطانيون إلى ابتكار طريق جديدة تكافح الفيروسات المسببة لـ”نزلات البرد” والذى يسبب العدوى بسرعة هائلة.

ويرى العلماء أن الهدف من العلاجات السابقة كان هو تحسين حالة البشر المصابين، وليس مهاجمة الفيروس نفسه، والذى يتسبب فى الإصابة ويأتى على أشكال مختلفة وبالمئات، أما العلاج الجديد يقوم أساسا على حجب بروتين الرئيسى والأهم فى خلايا الجسم، والذى تستخدمه الفيروسات وتتغذى عليه، حتى تتكاثر وتنتشر.

وأشارت التجارب التى أجراها الباحثون فى الدراسة إلى أن العلاج قد نجح فى توقف تكاثر أى فيروس يسبب الإصابة بالبرد، إذا تم تناوله فى بداية الإصابة، ويجرى العلماء خلال العامين المقبلين العديد من التجارب، للتأكد من سلامة العلاج على صحة البشر.

ويعمل الباحثون بجامعة “امبريال كوليدج” الموجودة فى لندن محاولة لتصنيع الدواء عن طريق الاستنشاق، والهدف من ذلك هو تقليل الآثار الجانبية التى قد تظهر على البشر.

وبحسب ما تم نشره فى مجلة “ناتشر كيميسترى العلمية”، نجح العلاج وثبت فعاليتة فى مختبرات التجارب، وذلك خلال دقائق معدودة من اختباره على الخلايا الرئوية للبشر، وكان الهدف منه هو تقليل البروتين البشرى ” NMT “، الذى تحتاجه جميع الفيروسات التى تسبب الإصابة بالبرد، لتصنيع نسخ تناسلية جديدة لتتكاثر.

وشرح البروفيسور الباحث “إد تييت”، الفكرة والتى تتلخص فى تناول العلاج للمصاب، فور الإصابة، ومنع الفيروس من التكاثر، والانتشار، حتى فى حالة مرور وقت على الإصابة بالبرد، حيث يسبب العلاج الحد من الأعراض وتخفيفها، ويفوز بهذا العلاج مصابى “الربو” حيث يسبب لهم الإصابة بالبرد معاناة شديدة.

وأشار البروفيسور “تييت” إن الخطورة فى التعامل مع فيروسات البرد، إنها تقاوم العقاقير، حيث تطور نفسها بسرعة هائلة، وبالرغم من منع العقار للفيروس من الانتشار، ولم يظهر أى أذى لخلايا البشر، إلا أنه فى حاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من عدم سميته للجسم.

وأضاف الدكتور “بيتر بارلو” أستاذ “علم المناعة” بالجمعية البريطانية لعلم المناعة، إن النتائج المعملية مبشرة جدا خاصة فى تطوير العلاج الدوائى للحد من  تأثيرف يروس البرد داخل الجسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *