الرئيسية / توب / دراسة: 10 حبات من المكسرات تخفض امتصاص الأمعاء للسكر وللكولسترول وتحمى القلب

دراسة: 10 حبات من المكسرات تخفض امتصاص الأمعاء للسكر وللكولسترول وتحمى القلب

 

كتبت نعمة القاضى

أكدت نتائج احدى الدراسات الأمريكية الفرنسية والطبية والتى أجراها باحثوا جامعة “لوما ليندا” بـ”كاليفورنيا” ومعهد “باريس” لتكنولوجيا الحياة، والغذاء، والعلوم البيئية، بباريس، إن الاستمرار على تناول “بذور” المكسرات يمد الجسم بنوعية من البروتين، عالية الجودة، والتى له تأثير إيجابى على صحة القلب، مقارنة بالبروتينات الحيوانية.

 

نشرت نتائج هذه الدراسة ابريل الجارى، بـ”المجلة الدولية لعلم الأوبئة” وتابع  الباحثون الأميركيون والفرنسيون التأثيرات الصحية لتناول “البروتينات” من المصادر الغذائية المختلفة، وارتباط أنواع البروتينات النباتية والحيوانية بالوفيات القلبية.

المكسرات تخفض امتصاص الامعاء للسكر والكوليسترول

وكشفت الدراسة إن الجدوى من تناول المكسرات هى خفض نسب الكولسترول الضار بالدم، كما يمد الجسم بالدهون الغير مشبعة، والتى تحتوى على مادة الـ”فايتوستيرول” التى تساعد على خفض امتصاص الأمعاء للكولسترول، وكما يساهم فى بطئ امتصاص الأمعاء للسكريات.

أشار الباحث المشارك في الدراسة الدكتور “غارى فريزر”، وأستاذ بكلية “الصحة العامة” بجامعة “لوما ليندا”، إن 10 أو 14حبة من مختلف المكسرات، تساهم فى تخفيض نسب الكولسترول الضار فى الدم، وينطبق هذا على الكبار والصغار، والأهم هو ما يتم أكله فى عمر 30 ، و40، و50، عام، وأن تناول الجوز، واللوز، وبذور القرع، وبذور دوار الشمس، والفستق، حيث إنها غنية بالدهون الغير مشبعة، وبالبروتينات الصحية، كما تقلل من تأثير الأطعمة عالية الدهون المشبعة السلبية على الصحة.

ولم يتم دراسة البروتينات وعلاقتها بصحة القلب، بالمقارنة بالسكريات، والدهون، كما توجد “البروتينات” فى مصادر غذائية نباتية وحيوانية، وتختلط مع أنواع مختلفة من “العناصر الغذائية”، التى  لها تأثير متفاوت على صحة القلب، ومنها الفيتامينات، والسكريات، والدهون، والمعادن، والألياف.

 

وأشار الباحثون إلى أن “ارتباط البروتينات” الحيوانية، والنباتية، وثيقا بأنواع عديدة من الأغذية، وهذا ما يوضح علاقة البروتينات المعقدة، بصحة القلب، والأوعية الدموية.

وتهدف الدراسة إلى تقييم العلاقة بين تناول الأنماط العديدة من أنواع بعينها من البروتين، ومعدل الوفيات التى تسببها الأمراض القلبية، ولذلك تعد هذه الدراسة فى الأوساط الطبية بمثابة “مقارنة” رئيسية بين تناول البروتين النباتى المصدر والبروتين الحيوانى المصدر وتأثير كل منهما على صحة القلب.

 

شارك فى الدراسة ما يقارب 80 ألف شخص، من الجنسين، أعمارهم بين 25 و44 عام، أجرى الباحثون تقييم لنوعية التغذية التى تقدم لهم يوميا، وخاصة مصادر تناول البروتين الغذائى، وبعد متابعة استمرت 10 سنوات، ورصد معدل الوفيات بـ”أمراض القلب”، ودراسة العلاقة بيها وبين تناول البروتين من مصادره الغذائية المختلفة.

بروتين المكسرات والبذور ايجابى على صحة القلب

لاحظ الباحثون خلال نتائج الدراسة أن تناول البروتين النباتى، خاصة الموجود بالمكسرات، والبذور، كان له تأثير إيجابى فى خفض معدل الوفيات بأمراض القلب، ولم يتم ملاحظة تأثير إيجابى لتناول البروتين الغذائى من الخضراوات، أو الفواكه، أو الحبوب، أو البقول، مثل تأثير بروتين المكسرات، والبذور، وأن تناول البروتين الحيوانى أقل تأثير إيجابى على صحة القلب.

 

وكشف الباحثون أن الأشخاص الذين تناولون بروتين المكسرات والبذور انخفض لديهم احتمال الإصابة بأمراض القلب، بنسبة تصل إلى 40 %، وأن اعتماد الجسم على البروتين الحيوانى، يفوق الكمية التى ينصح بها الخبراء، فى نصائح التغذية الصحية، مما يرفع من احتمال إصابة القلب بالأمراض بنسبة تصل إلى 60 %.

 

تناول بروتين المكسرات والبذور إيجابى على صحة القلب، وله تأثير سلبى على صحة القلب عند تناول البروتين الحيوانى، لذلك ينصح بتناول البروتين النباتى المصدر من المكسرات والبذور، كما ينصح بتقليل تناول البروتين الحيوانى المصدر.

أضاف الدكتور “غارى فريزر”، إلى أن الاهتمام بالدهون عند الناس، والأطباء، تستحق هذا الاهتمام لصحة القلب، ولكن هناك إهمال الاهتمام بالبروتين وكونه سبب لتحسن  أو سوء صحة القلب.

المكسرات وقاية وحماية من أمراض القلب

كما أشار فريزر أن إضافة تناول المكسرات والبذور فى غذائك قد يشكل حماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، أما تناول اللحوم الحمراء يرفع من المخاطر التى تصيب القلب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *