الرئيسية / توب / فى 30 يوم ..الصيام دورة شهرية لتجديد الجهاز المناعى بالكامل ..تعرف على الطريقة
تقوية المناعة

فى 30 يوم ..الصيام دورة شهرية لتجديد الجهاز المناعى بالكامل ..تعرف على الطريقة

 

كتبت نعمة القاضى

يسعى العديد من  العلماء والأطباء إلى زيادة المناعة الخاصة بالجسم البشرى، عن طريق محاولات تقوية جهاز المناعة، وقد اعتمد الخبراء على أن تقوية جهاز المناعة يساهم فى الوقاية من العديد من الأمراض، ويؤدى إلى سرعة الشفاء منها.

 

وقد أُجرى الباحثون الكثير من الأبحاث للتعرف على العوامل التى تؤدى إلى زيادة تقوية “جهاز المناعة”، والتعرف على دور الفيتامينات والمعادن فى تقوية “جهاز المناعة”، واهتمت بعض الأبحاث بالأنشطة البدنية، واهتمت الأخرى بالأغذية التى تساعد على تقوية هذا الجهاز، وركزت أبحاث أخرى على أثر الناحية النفسية فى تقوية مناعة الجسم، واهتمت مؤخرا هذه الأبحاث بتأثير القوة الروحية فى زيادة المناعة، ومواجهة الأمراض.

 

واهتم العديد من الباحثين بالدور الذى يقوم به “الصيام” فى تقوية جهاز المناعة، وأُجرى الباحثون دراسات متعددة عن تأثير الصيام ودوره على “كرات الدم البيضاء”، والتى تعد من أهم المؤشرات لقياس معدلات المناعة فى الجسم، ووجد الباحثون زيادة فى عدد الخلايا اللمفاوية، التى تقاوم الأمراض والقاتلة، وذلك فى شهر رمضان، ولكنهم فى حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

 

وقد توصلت احدى الدراسات الجديدة إلى أن صيام مدته 3 أيام فقط يسبب تجديد “جهاز المناعة” بالكامل، حيث يؤدى إلى تحفيز الجسم على إنتاج، وتجديد كرات الدم البيضاء.

 

وأكد العلماء إن تجديد الجهاز المناعى بسبب الصيام يحدث للشباب، وكبار السن، وكشف الباحثون فى الدراسة الجديدة إن الجوع بسبب الصيام يقوم بتحفيز الخلايا الجذعية المسئولة عن إنتاج كرات الدم البيضاء،  التى تكافح “الجراثيم” و”العدوى”.

 

وبحسب ما نشرته صحيفة “الديلى تلغراف” حيث أشار “فالتر لونغو” “أستاذ دراسة الشيخوخة والعلوم البيولوجية” بجامعة كاليفورنيا إلى أن الصيام يسمح فى إشارة إلى الخلايا الجذعية بالانتشار وإعادة بناء جهاز المناعة بالكامل.

 

وأن الصيام فرصة للجسم يتخلص من الأجزاء التالفة من جهاز المناعة، والتى فقدت فعاليتها، كما أكد أن أيام من الصيام تجدد الجهاز المناعى كله، إذا أصيب بتلف شديد ناتج عن العلاج الكيمياوى، أو الشيخوخة.

 

ويستهلك الجسم فى الصيام كل ما تم تخزينه من “السكر والدهون”، ويعتبر كل صيام يدمر كرات الدم البيضاء القديمة، والتى فسدت، إلى أن يتم تجديد الجهاز المناعى كله.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *