الرئيسية / توب / لطلاب الثانوية العامة.. تغلب على الإجهاد في رمضان بـ8 خطوات

لطلاب الثانوية العامة.. تغلب على الإجهاد في رمضان بـ8 خطوات

نهى عبد النبى

يشعر الطلاب بحالة من الإجهاد والتوتر في فترة الامتحانات بشهر رمضان الكريم، ويؤثر عليهم فكرة عدم التركيز والأداء بالامتحان بسبب الصيام وعدم تنظيم اليوم، ولذلك يقدم لكم موقع كايرودار نصائح هامة للتغلب على الإجهاد والتعب فى رمضان بخطوات بسيطة وهى كالتالي.

-النوم الصحي وتجنب السهر حتى وقت السحور فيجب النوم من الساعة العاشرة مساء حتى قبل الفجر بقليل، ثم  تناول السحور والنوم بعد صلاة الفجر لمدة ساعتين والاستيقاظ مبكرا للمذاكرة أو استكمال المذاكرة بعد السحور والنوم وقت الظهر.

-الابتعاد عن الجمل السلبية والمحبطة مثل لن أتمكن من التركيز وقت الصيام أو أداء الامتحان لان العقل يتأثر بالكلمات السلبية ويزيد من القلق وقلة التركيز والذاكرة وقت الامتحان.

-لا تتجاهل تمارين التنفس والاسترخاء خلال فترة الراحة حيث تساعد على مد الجسم بالنشاط والطاقة الإيجابية، فأغمض عينيك لمدة خمس دقائق فقط ثم استنشق نفس عميق من الأنف وأخرجه من الفم حوالي 20 مرة.

-تجنب ممارسة التمارين الرياضية الصعبة خلال فترة الصيام لأنها تؤدى إلى فقدان السوائل الموجودة بالجسم من خلال العرق، كما أن فقدان الماء بالجسم يسبب عدم التركيز.

-احصل على فترات من الراحة أثناء المذاكرة سواء قبل الإفطار أو بعده فتساعد على تجديد نشاط الجسم، كما تقلل من الإرهاق والإجهاد الذي يشعر به الطالب في الصيام.

-الحرص على تناول الوجبات الصحية خلال السحور والإفطار وعدم الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة، وضرورة الاهتمام بتناول كمية كبيرة من الماء على فترات حتى وقت السحور.

-شرب العصائر الطبيعية وعدم الإكثار من المنبهات والاكتفاء بكوب واحد فقط يوميا بعد الإفطار بساعتين، فالإفراط في الكافيين يزيد من الشعور بالعطش لأنها مدرة للبول.

-إذا شعرت بالتعب والإجهاد الشديد خذ قيلولة في منتصف اليوم لا تزيد عن 45 دقيقة حتى تساعدك على التركيز وإعادة النشاط إلى العقل، فهي من الضروريات الأساسية للتركيز.

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *