الرئيسية / توب / “التعليم فى الكٍبر كالنقش على الحجر أيضًا”.. الجيزة تحد من الأمية..مليون و300 ألف مواطن مسجل بالمحافظة دون تعليم.. والمستهدف محو أميته 500 ألف هذا العام

“التعليم فى الكٍبر كالنقش على الحجر أيضًا”.. الجيزة تحد من الأمية..مليون و300 ألف مواطن مسجل بالمحافظة دون تعليم.. والمستهدف محو أميته 500 ألف هذا العام

“لا تقوم الأمم إلا بالتعليم”.. مقولة راسخة في أذهان الجميع تؤكد مدى أهمية التعليم في إرتقاء هذه الأمم وتطورها، وفي هذا السياق تبذل الدولة جهودا كبيرة في ملف التعليم وخاصة تعليم الكبار “محو الأمية”، والعمل على خفض نسب الأمية وفقا لأخر إحصائيات وخاصة محافظة الجيزة، التي تشهد مؤخرا تطورا في نشاط محو الأمية بشكل ملحوظ في السنوات الثلاثة الماضية.

إحصائيات محو الأمية فى الجيزة

في عام 2014 /2015، كان مستهدفا محو أمية 72 ألفا و387 من الذكور، و91 ألفا و75 من الإناث، وكان مقيد في فصول محو الأمية، 40 ألفا و737 من الذكور، و14 ألف و583 من الإناث، أما الذين تم محو أميتهم فعلا فكان 8655 ذكورا، و7596 من الإناث.
أما في عام 2015 / 2016، فكان مستهدف محو أمية 314 ألفا و645 ذكورا، و321 ألفا و983 إناثا، وبالنسبة للمقيدين في فصول محو الأمية فكان عدد الذكور 31462، وعدد الإناث 31784، و تم محو أمية 23 ألفا و188 ذكورا، و11 ألفا و418 إناثا.

دورات تدريبية للطلاب المشاركين بمبادرة محو الأمية

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة منال عوض، نائب محافظ الجيزة لخدمة المجتمع، إنه تم قطع أشواطا كبيرة في ملف محو الأمية بالمحافظة من خلال القيام بالعديد من الانشطة على محاور واتجاهات مختلفة حيث، تم عقد دورات تدريبية للطلاب المشاركين بمبادرة محو الأمية بالجيزة في جامعة القاهرة، وإعداد الطالب وتأهيله لنقل تلك الخبرات إلى الأميين بالمحافظة، ليقوم بعدها الطالب بعمل فصل محو الأمية.
وأضافت نائب محافظ الجيزة، أنه يتم تحفيز الطلاب من خلال التعامل مع بنك مصر لتقديم دعم للطالب يتمثل في شيك بـ 5000 جنيه، بشرط ألا يقل الفصل التعليمي الخاص به من 12 إلى 20 طالب بمحو الأمية، مشيرة إلى أن هذا المحور حقق نجاحا كبيرا، وان الطلاب المشاركين به على درجة كبيرة من التحفيز.

نظام جديد من خلال استخدام التابلت لتعليم الكبار

وتابعت الدكتورة منال عوض، أن المحور الثاني للمبادرة تمثل في الجمعيات الأهلية من خلال منحة تعليم الكبار الممنوحة من اليونيسكو، مشيرة إلى أنه تم إدخال نظام جديد من خلال استخدام التابلت لتعليم الكبار كطريقة فريدة لتعليم الكبار عن طريق التكنولوجيا.
وأوضحت في تصريحات لـ “اليوم السابع”، أنه بلغ إجمالي عدد الأميين بمحافظة الجيزة مليون و300 الف مواطن أمي، وأنه يتم العمل من خلال مستهدف كل عام حيث يتم إعداد التقارير نهاية كل عام بنتائج العمل وبخطة المستهدف والتأكد من تحقيقه من عدمه أو تخطيه، مشيرة إلى أن المحافظة تخطت المستهدف خلال العامين الماضيين، وأن المستهدف للعام الحالى بلغ 500 ألف مواطن بالمحافظة.

صعوبات تواجه خطط القضاء على الأمية

وأشارت إلى أن تحقيق المستهدف من مخطط محو الأمية يوجهه العديد من الصعوبات والتحديات لعل أبرزها المتسربين من التعليم، قائلة “تيجي تحقق المستهدف تلاقي المتسربين من التعليم مشكلة أخري ويضاف عددهم على الأميين، ودا بيخلق صعوبة في تحقيق المستهدف من خطة المحافظة للقضاء على الأمية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *