الرئيسية / توب / الإصابة بالانيميا لها تأثير سلبى على ذاكرة الطلاب ..خالى بالك من صحتك

الإصابة بالانيميا لها تأثير سلبى على ذاكرة الطلاب ..خالى بالك من صحتك

كتبت نعمة القاضى

يعانى الكثير من الطلاب من آثار “فقر الدم”، ولكن دون الشعور بذلك، إلا إن معظم الطلاب المصابين يتصورون إن هذه الآثار ترجع إلى الصحة، ولكن حقيقة المشكلة هى الإصابة بفقر الدم.

 

ويحدث عملية توازن داخلى للدم من خلال إنتاج “خلايا الدم الحمراء الجديدة”، ويتم التخلص من الخلايا القديمة، ولا يتوقف الجسم عن إنتاج خلايا الدم الحمراءبشكل مستمر، بالتوازى مع موت مستمر لخلايا الدم القديمة حيث كل خلية يصل عمرها إلى 120 يوم يتم التخلص منها.

 

ويؤدى فقر الدم إلى انخفاض القدرات العقلية، وخاصة الذاكرة، والتفاهم، ويؤدى أيضا إلى تضخم الطحال، الذى يساعد فى القضاء على البكتيريا الضارة والفيروسات.

 

فما هى أعراضه وما هو العلاج؟

يحدث “فقر الدم” لأسباب عديدة، منها نقص “كرات الدم الحمراء”، أو”الهيموجلوبين”، أوبسبب نقص الحديد، وعدم الاهتمام بالأطعمة التى تحتوى على هذا العنصر، وقد يحدث “فقرالدم” الناتج عن الحوادث والإصابات، أو يحدث بسبب إجراء العمليات الجراحية.

 

وتتلخص أعراضه فى الشعور بالضعف العام والتعب من القيام بأى مجهود بسيط، وذلك لأن الأنيميا تؤدى إلى “قلة الأكسجين”.

 

شحوب لون الجلد، واصفراره، بسبب ضعف الدورة الدموية، وتسبب الأنيميا اضطراب فى نبضات القلب، لتعويض النقص فى كمية الأكسجين التى يسببها فقر الدم.

 

وتؤدى الإصابة بالانيميا إلى سقوط الشعر بسبب ضعف “الدورة الموية”، وسوء التغذية، كما تسسب ألم فى الصدر ، و”صعوبة فى التنفس، الشعور بالغثيان، والدوخة، كما تسبب الصداع،وفقد القدرة على التركيز، والشعور ببرودة، الأطراف، بسبب ضعف الدورة الدموية، وتسبب الإصابة بالأنيميا الإصابة بـ”طنين الإذن”، كما يسبب فقر الدم تأخير نمو الاطفال، وظهور اضطراب سلوكى،كما يسبب نقص التركيز.

 

وينبغى علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد وايضا بتناول فيتامين “B12″، وتناول حمض الفوليك، وعلاج النقص فى هرمون “الإريثروبويتين”.

 

كما ينبغى تغيير النظاط الغذائى بأخر يحتوى على الخضروات والفواكه، التى تحتوى على عنصر الحديد، والفيتامينات، والمعادن الضرورية، للحد من الآثار السيئة على ذاكرة الطلاب.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *