الرئيسية / توب / كتر منها فى العيد … تناول الماكولات البحرية وقاية فعلية من أمراض القلب

كتر منها فى العيد … تناول الماكولات البحرية وقاية فعلية من أمراض القلب

 

كتبت نعمة القاضى

تعد أحماض “أوميغا 3” التى تحتوى عليها الأسماك الدهنية من الأحماض التى تتخطى الفائدة العادية، بل تتعداها، كما ثبت بالدراسات أنها تعمل على انخفاض احتمالات الاحتمالات الصابة بالسكتات الدماغية، وتخلص الجسم من الدهون الثلاثية، وغير ذلك من الفوائد التى يحصل عليها من يتناول هذه الأسماك كما يرى الخبراء.

 

الأسماك والمأكولات البحرية

أشارت رابطة القلب الأميركية إلى وجود أدلة علمية كبيرة على ضرورة تناول الأسماك، والمأكولات البحرية، بشكل أكثر فى الغذاء يوميا، وقد تبنت الرابطة النصح بتناول “لحوم الأسماك”، وخاصة “الدهنية” منها، مرتين أسبوعيا، من أجل الحفاظ القلب بدون إصابات أو أمراض.

 

وقد نشرت الرابطة فى مجلة “الدورة الدموية”، 4 أمور فى “الجدوى الصحية القلبية” من تناول الأسماك والمأكولات البحرية.

 

وقاية للقلب من الأمراض

أصبح هذا الرأى الطبى يستند على المزيد من أدلة العلم خاصة بعد الوصول إلى النتائج الجديدة للدراسات الطبية، لتى أفادت بأن تناول الأسماك يعمل على الوقاية الفعلية من الإصاب بالأمراض القلبية، وذكرت “رابطة القلب الأميركية” أن من الضرورى تناول البالغين حصتين من الأسماك كل أسبوع على الأقل، ويفضل أن يكون بتناول وجبات الأسماك الدهنية” الغنية بـ”أوميجا  3″.

 

وجبتين اسبوعيا تكفى احتياج الجسم من “أوميجا  3”

وأشارت “الرابطة” فى نتائج احدى الدراسات الحديثة لها، أن تناول وجبة أو وجبتين من “الأسماك” و”المأكولات البحرية” فى الأسبوع يحد فعليا من أخطار الإصابة بـ”عجز القلب الاحتقانى، وكذلك يحد من الإصابة بأمراض “شرايين القلب التاجية”، وأيضا من السكتات الدماغية”و”موت القلب المفاجئ”، خاصة عندما  يحل تناول الأسماك والمأكولات البحرية، محل أطعمة هى أقل فى الدرجة الصحية.

وأضافت الرابطة، إن تناول وجبة واحدة فى الأسبوع من لحوم الأسماك الدهنية، يمد الجسم بكمية دهون “الأوميجا  3″، وقد يتطلب الأمر تناول عدد من الوجبات أسبوعيا، بهدف مد الجسم باحتياجاته من الدهون “أوميغا  3”.

 

“أوميجا 3” لها خصائص مضادة للالتهاب

وعرض البروفسور “إيريك ريمى”، فى هذه الدراسة الحديثة، إن نتائج دراستين أميركيتين كبيرتين كشفت إن استبدال 3 % من السعرات الحرارية من بروتين اللحوم المعالجة صناعيا، ببروتين “المأكولات البحرية” يخفض أخطار الوفاة، الناتج عن مضاعفات أمراض القلب، و السكتات الدماغية، بمعدل 30 %.

 

وقالت المتحدثة باسم “أكاديمية التغذية والحمية الأميركية”، “سونيا أنجيليون”، الأخصائية فى التغذية، إن “أوميغا 3″، لها خصائص ضد الالتهاب، مما يخفف حدة التصلب وضيق الشرايين القلبية، وهو ما يقلل احتمال الإصابة بنوبات الجلطة القلبية، كما إن “أوميغا 3” تمنع تخثر الدم، وتخفض معدلات الدهون الثلاثية فى الدم.

 

تجنب تناول السمك المقلى

ومن الضرورى تجنب تناول السمك المقلى، كما ثبت بالدراسات الطبية متناولى الأسماك المقلية قد يتعرضون للإصابة بـ”ضعف القلب”، ولا ينصح بتناول كبسولات تحتوى على “أميجا3” للوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

وفى تعليق للبروفسور “إيريك ريمى”، طبيب بكلية “هارفارد للطب ورئيس الفريق البحثى، ثبت بالدراسات العلمية، آثار تفيد متناولى “المأكولات البحرية” الغنية بالأحماض الدهنية الـ”أوميغا  3″،بسبب استبدالها بتناول الأطعمة الأقل جدوى صحية، ومنها اللحوم، التى تحتوى على الدهون المشبعةالتى تسبب “انسداد الشرايين”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *