الرئيسية / توب / خالى بالك من الكميات ..تعرف على النشويات النافعة والضارة تجنبها

خالى بالك من الكميات ..تعرف على النشويات النافعة والضارة تجنبها

 

كبت نعمة القاضى

يسعى كل طالب لتحسين نوعية الغذاء التى تساعده على الحياة بشكل صحى يزيد من تركيزه، ويتميز بتغذية عالية، وترتبط التغذية بالنشويات التى تتناولها بشكل يومى، منها الضار والنافع، تعرف عليها.

 

تحسين الغذاء يتطلب تقليل العديد من الأطعمة، مثل الدقيق، والأرز، والبطاطس، والحبوب التى تخصص للإفطار، كما ينبغى تقليل الخبز الأبيض، والبنى المعالج، ومن الممكن تناول “أرز القرنبيط”، و”الكرفس”، و”البطاطا الحلوة” بدلا منها، أيضا خبز القرع العسلى، والذرة.

 

ومن الضرورى تحتوى الوجبات الصحية على المكسرات، واللحوم، والأسماك، والبيض، وأيضا البقوليات، ومن الضرورى تناول نصف محتويات طبق الطعام باللون الأخضر، واحتواء الوجبة على الخضروات الملونة، والسلطة الخضراء.

 

وهناك نوع من “الألياف الكربوهيدراتية”، والتى توجد فى الفاكهة والخضروات، وتسمى “الكربوهيدرات الخضراء”، والتى تسبب الشعور بالشبع، وتبطئ من إفراغ المعدة، ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، التى تفيد اللثة والأسنان، كما تحافظ على حركة الأمعاء، وتغذى البكتيريا التى توجد فيها.

 

ويعتبر هذه النشويات من النشا المقاوم، الذى يوجد بالأطعمة الغنية بـ”الألياف” مثل العدس،ى والفاصوليا، والحبوب الكاملة، وتصل إلى أسفل “الجهاز الهضمى السفلى” أى “القولون” وظيفتها الأساسية تغذية بكتيريا الأمعاء، والتى لها العديد من الفوائد الصحية الكبيرة، كما أن لها فوائد عدة للصحة البدنية والعقلية.

 

تسخين النشويات

وقد تتحول الكربوهيدرات الضارة من خلال إعادة التسخين، إلى كربوهيدرات مفيدة، وذلك إذا قمت بإعادة تسخين النشويات ومنها “المكرونة، والخبز المحمص، بعد وضعه فى الفريزر، حيث تعيد الجزيئات تكوين نفسها، وتزيد مقاومتها، وتمر إلى الأمعاء السفلية، ووتقوم بغذية البكتريا.

النشويات المميزة باللون “البيج” ضارة

وتعد النشويات التى توجد فى الخبز، والأرز والمكرونة، والبطاطس، والأصناف التى تتميز باللون “البيج” غير جيدة ومن الضرورى أن نتجنبها.

وأيضا من الكربوهيدرات الغير مفيدة التى تتميز باللون “الأبيض”، وتحتوى عليها الأطعمة “السكرية” الموجودة فى “المشروبات الغازية”، و”الحلويات”، والكعك، والبسكويت، حيث يتحول السكر والنشا، الذى يوجد فى “الكربوهيدرات” التى تتميز باللون البنى الفاتح، وهو “البيج” “الكربوهيدرات” التى تتميز باللون “الأبيض” إلى جلوكوز من أجل الحصول على الطاقة، والأكل الأكثر يتم تخزين الجلوكوز على شكل دهون بالجسم ويزيد وزن الجسم.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *