الرئيسية / توب / مش بس الجزائر.. 3 دول لجأت لقطع الإنترنت لمنع الغش فى الامتحانات

مش بس الجزائر.. 3 دول لجأت لقطع الإنترنت لمنع الغش فى الامتحانات

لجأت عدد من الدول حول العالم على مدار السنوات الماضية إلى أساليب مختلفة لمنع الغش فى الامتحانات، ولكن أغلبها لم يحقق نتيجة إيجابية، خاصة مع انتشار الإنترنت على الهواتف الذكية التى يحملها الطلاب وتسهيل عملية تسريب الامتحانات، وهو الأمر الذى دفع بعض الدول إلى قطع خدمات الإنترنت بالكامل أثناء فترة الامتحانات .

الجزائر            

فى وقت سابق من هذا الأسبوع قطعت السلطات الجزائرية خدمة الإنترنت بجميع أشكالها لمدة ساعتين، وهذا فى محاولة لمنع الغش خلال تقديم الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

العراق

يوم الخميس الماضى أعلنت وزارة الاتصالات فى العراق عن قطع خدمة الإنترنت لمدة ساعتين خلال الامتحانات العامة للمرحلة الإعدادية، من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 9 صباحاً، وبعد ذلك تم تغيير ساعات إيقاف بث خدمة الإنترنت من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الثامنة صباحاً، وقالت الوزارة أن هذا القطع يأتى فقط خلال الامتحانات لمنع الغش.

 سوريا

فى وقت سابق من هذا الشهر قطعت سوريا شبكة الإنترنت فخلال فترة الامتحانات حتى تمنع الطلاب من الغش، وهذه الخطوة تسببت فى حالة من الغضب بين الطلاب الذين أطلقوا هاشتاج “لا لقطع الإنترنت” وkeepiton.

خطورة قطع الانترنت 

وفقا لموقع “إندبندنت” البريطانى فذكر تقرير من مبادرة الشبكة العالمية، التى تدافع عن الحقوق الرقمية وتعارض الرقابة على الإنترنت، كان هناك أكثر من 100 حالة من التفويض الحكومى لقطع الإنترنت المتعمد فى العام الماضي، وقال مؤلف التقرير “يان رادزاك”: “إن إغلاق الاتصال الرقمى يؤدى فى كثير من الأحيان إلى الإضرار بالمجموعات المهمشة والضعيفة، ويشل الاقتصاد المحلى، ويخلق سلسلة من الفوضى التى تترتب عليها عواقب وخيمة”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *