الرئيسية / توب / 8 نصائح لمذاكرة المنهج في 48 ساعة: خطة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه

8 نصائح لمذاكرة المنهج في 48 ساعة: خطة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه

نهى عبد النبى

قد يكتشف بعض الطلاب غير المنتظمين في المذاكرة، لانشغالهم بالعمل، أو لتعرضهم لظروف خارجة عن إرادتهم، أن لحظة المواجهة مع فترة الامتحانات أصبحت وشيكة، وهو ما يجعلهم يشعرون بالإحباط وتبدأ فكرة عدم الاهتمام تتسلل إلى أفكارك، خاصة إذا ألقيت نظرة على أكوام الورق والملازم والكُتب المتراكمة على المكتب، وهو ما يزيد من الشعور بالإحباط.

إذا وصلت في يوم ما إلى هذه الحالة، اعلم أنك على خطأ، لأن الساعات المتبقية قد تكون كفيلة بإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وعليك أن تضع في الحسبان أن تنظيم الوقت خلال هذه المرحلة ليس برفاهية، كما أن استنزاف أي مجهود في طريق غير مُجدي لن يكون له أي ضرورة.

وفي التقرير التالي، يرصد «المصري لايت» بعض الأفكار لتنفيذ خطة «إنقاذ ما يُمكِن إنقاذه» استعدادًا لمذاكرة منهج مادة واحدة خلال 48 ساعة فقط.

 

  1. راجع أسئلة الامتحانات السابقة

 

واحدة من القرارات الصائبة تمامًا، والتي لا تعتبر مضيعة للوقت بالمرة، وعليك منح هذه المرحلة الاهتمام المُناسب والوقت الكافي، والتي من خلالها ستضع استراتيجية لتنظيم الوقت خلال الـ 48 ساعة المُتبقية.

 

  1. المحاضرة أو الحصص الأخيرة

 

يحرص بعض أساتذة المواد على التنبيه بأهمية أجزاء معينة من المنهج خلال اللقاء الأخير قبل الامتحان، وبناء عليه عليك أن تدون كل ما يقال خلال هذا اللقاء.

 

  1. اسأل زميل يحرص على الحضور

 

يمكنك الاستعانة بزميل لك يحرص على الحضور الدائم، واستفسر منه عن الأجزاء التي تم التركيز عليها بعد الانتهاء من شر المنهج خلال العام.

 

  1. محتوى فصول المادة

 

هناك طريقة أخرى إذا تعذر عليك الوصول إلى الامتحانات السابقة، فإذا كنت تدرس مادة نظرية على سبيل المثال، عليك المرور في البداية على محتوى كل فصل سريعًا، وهنا قد تجد نفسك على معرفة ببعض العناوين التي سبق وسمعتها أثناء حضورك، أو على الأقل ستكون حددت عناوين تلك الفصول.

 

  1. الفصول الأكثر أهمية

 

بتحديدك للفصول الأكثر أهمية، والتي عادة لا يخلو منها أي امتحان، ستجد 5 أو 6 نقاط محددة عادة ما تتكرر بشكل أو بآخر في وبهذا تكون أصبحت قريبًا جدًا من الأجزاء الهامة في المنهج.

 

  1. ركز على العناصر

 

بعض أقسام المنهج تتطلّب إدارك عناصرها تمامًا، وهنا عليك التركيز على العناصر الأساسية بشكل جيد، وفي حال عدم وجود عناصر، عليك أن تضع بنفسك عناصر وعناوين فرعية، مع محاولة ترتيبها بشكل منطقي لتتذكره بسهولة، عن طريق كلمات مفتاحية تحت كُل عُنصر تسمح لك بالكتابة والشرح بسهولة.

 

  1. الأجزاء العملية

 

إذا كانت المادة عملية، عليك اختيار أكثر التطبيقات تكرارًا في الامتحانات، ومحاولة فهمها في البداية، ثم إجراء عددًا كبيرًا من التطبيقات على نماذج مشابهة.

 

  1. ضع جدولًا لمدة 48 ساعة

 

أصبحت الآن تعلم ما عليك فعله، ورغم أن الوقت المتبقي للمذاكرة لا يكفي فعليًا لقراءة فصل واحد فقط من هذه المادة، فإن تنظيم الوقت سيكون جيدًا في هذه الحالة، لأنك أصبحت قريبًا إلى حد ما من الإلمام بالمعلومات الأساسية عن المادة. لتبدأ تنفيذ خطة الإنقاذ، على أن تقسم عدد الساعات طبقًا لما توصلت إليه بعد تنفيذ العناصر السابقة.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *