الرئيسية / توب / 5 خطوات تمنع تكوين حصوات الكلى ..حافظ على نفسك و أتبعها

5 خطوات تمنع تكوين حصوات الكلى ..حافظ على نفسك و أتبعها

كتبت نعمة القاضى

تتعدد الطرق التى تمنع تكوين حصوات الكلى التى تكثر فيها إصابات الرجال عن النساء بمقدار الضعف، مكانها أسفل الظهر، وقد يتخلص منها الجسم خلال التبول، بآلام يصعب تحملها.

 

كيف تتكون الحصوات؟

أشار للأسف مع التقدم في العمر تزداد احتمالات الإصابة بحصوات الكلى، حيث يقول الدكتور براين آيزنر، مدير مشارك لبرنامج حصوات الكلى بمستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: «الإصابة بحصوات الكلى أكثر شيوعاً لدى الرجال مقارنة بالنساء، وهناك احتمال أن يعاني نصف من تكونت في أجسامهم حصوات مرة أخرى خلال فترة تتراوح بين 10 و15 عاماً إذا لم يتم اتخاذ خطوات وقائية».

خطوات لمنع تكوين الحصوات

1- تناول كمية كبيرة من الماء، بمقدار 8 إلى 10 أكواب من المياه بشكل يومى.

2- تناول الكالسيوم بالقدر الكافى يزيد من انخفاض معدل الكالسيوم وأملاح الأوكسالات” فى البول.

وضرورة أن يكون مصدر الكالسيوم من الطعام لا المكملات الغذائية، حيث كشفت الدراسات  إن المكملات الغذائية تعمل على زيادة تكون حصوات الكلى.

3- تجنب تناول أطعمة غنية بأملاح “الأوكسالات” ومنها السبانخ، والبنجر، واللوز، بالإضافة إلى تناول الأطعمة منخفضة “أملاح الأوكسالات” مثل الشوكولاته والتوت.

4- تناول “عصير الليمون” وأملاح حمض الستريك، الذى يساعد على منع تكون الحصوات، وذلك بحسب ما أشار إليه دكتور “آيزنر”.

5- محاولة خفض تناول كمية البروتين الحيوانى، الذى يؤدى لزيادة معدلات “حمض اليوريك”.

 

وأشار المدير المشارك لبرنامج “حصوات الكلى” بمستشفى “ماساتشوستس” العام، والتابع لـ”جامعة هارفارد” الدكتور براين آيزنر إلى أن احتمال الإصابة بحصوات الكلى، يزيد عند الرجال، عنه لدى بالنساء، وقد يتكرر احتمال تكوين هذه الحصوات مرة ثانية خلال 15 عام، ما لم يتم إجراءات وقائية تحد من تكوين هذه الحصوات.

 

كيف تتكون حصوات الكلى

تكوين الحصوات يحدث عن طريق تركيز أملاح “الكالسيوم”، وأملاح “الأوكسالات”،  و”حمض اليوريك”، على شكل بللورات أو حصوات  بالكلى، وتسمح لنفسها بالزيادة فى الحجم، لتصبح أكبر، وتمر من خلال “الجهاز البولى” وتكون 85 % من “حصوات الكلى” يكون من “الكالسيوم”، أما الحصوات الأخرى تتكون من “حمض اليوريك” وسبب تكونه هو انخفاض درجات الحموضة بالبول.

 

مصابى السكر أكثر إصابة

ويتعرض للإصابة بالحصوات، العديد من المصابين بمرض السكرى، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب القولون العصبى، والبدانة.

وتتحرك هذه الحصوات من خلال الحالب، وهو ما يعرقل مرور البول، ويسبب ذلك نوبة شديدة من الألم، وقد يصاحبها دم فى البول، وقليل من الغثيان، والقئ، وأيضا يؤدى إلى كثرة مرات التبول، والضغط على المثانة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *