الرئيسية / توب / تنمية المهارات فى الاجازة ايجابى على نفسية الطلاب ..تعرف على الطريقة الصح
كيف بالإجازة ؟

تنمية المهارات فى الاجازة ايجابى على نفسية الطلاب ..تعرف على الطريقة الصح

 

كتبت نعمة القاضى

يفرح الطلاب بالاجازات الصيفية لأسباب كثيرة منها الراحة من تلقى الدروس، واللعب بدون الشعور بالمسئولية تجاه المذاكرة، ولكن تنظيم الالوقت بالإجازة له فوائد متعددة، وتنمية المهارات له الدور الأكبر فى الشعور بانطلاق شخصية الطالب ودعمها.

 

تشير كافة الدراسات النفسية إلى الأهمية الكبيرة لقضاء فترة الأجازة الصيفية للراحة، والاستجمام، واستعادة النشاط النفسى والجسدى، وأن لها الكثير من الفوائد المهمة للنفس وعقل الطلاب.

 

وأكدت العديد من الدراسات على إن الطالب لا يستطيع أن يعمل دون فترات للراحة والترفيه، وضرب الباحثون مثلا بالماكينات كالثلاجة، أو التلفزيون لو أنها عملت بشكل مستمر دون التوقف تتعرض للأعطال، وإن الفصل بين العمل والتعليم يتطلب إجازة، ثم يستعيد التعليم والعمل مرة ثانية.

 

ونجد كافة شعوب الدول المتقدمة يستفيدون من إجازاتهم تمام الاستفادة، ولذلك يقدمون على العمل بإتقان، ولكن يجب على الطلاب تنظيم أوقات  الإجازة والاستفادة منهان وقضائها على أفضل حال، وأن يخصص أوقات للراحة فقط، وأوقات للهوايات والأنشطة التى يحبها، حتى يتمكن من العودة للدراسة فى نشاط نفسى ومعنوى، يكون جدد الطاقة الفعالة.

 

والاستفادة من الإجازات وشغل كل أوقاتها فى تنمية المهارات بشكل يوافق الأسرة، ويجعل الآباء فى حالة مشاركة للأبناء، وتنظيم الوقت خلال هذه الأجازة، بتحديد وقت للتنزه مع الأصدقاء، أو السفروحتى اللعب على الأجهزة الألكترونية والإنترنت، وتخصيص وقت لقراءة القرآن، والمحافظة على الصلاة.

 

ويعد تنمية المهارات الجديدة، من أهم الأهمال الجميلة التى تساعد على تنمية شخصية الطالب، والتدريب من خلال “الدورات التدريبية” على المهارات التى يحبها الطالب، خاصة إن كانت الدراسة تحيل دون إتمام ذلك،  ولابد من تنظيم الوقت فى الأجازة، وجعلها فرصة لتنمية المهارات، بالإستعانة بالوالدين على التخطيط لتنمية هذه المهارات، حيث إن لها تأثير على نفسية الطالب عند تعلم كل جديد بعيد عن الدراسة، وتساهم فى الشعور بالإنجاز الذى يدعم انطلاق شخصية الطالب.

 

والاستفادة من وقت الإجازة فى الراحة، وكذلك تكون الإجازة فرصة للاسترخاء، والبعد عن الضغوط خلال فترة الدراسة، وتساعدنا على ترتيب التعامل مع النفس، حيث إن استمرار الدراسة دون توقف يساعد على قتل الإبداع والتطوير الذى يصدر من الطالب حين يستعيد نشاطه الذهنى والنفسى والعقلى.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *