الرئيسية / توب / تقليل الملح بالطعام يمنع الإصابة بالخرف ويخفض إصابة القلب والشرايين

تقليل الملح بالطعام يمنع الإصابة بالخرف ويخفض إصابة القلب والشرايين

 

كتبت نعمة القاضى

“السم الأبيض”، السكر والملح، هكذا تم تسميتهما من قبل العلماء، فإن أى زيادة فيهما على الطعام يكون أضرارها خطيرة على كثير من أعضاء الجسم، كما إن التقليل من الملح بصفة خاصة قد يخفض نسب الإصابة بأمراض القلب.

 

أشار أحد الباحثين الأمريكيين إن الحد من استخدام ملح الطعام يسبب إنقاذ العديد من الآلاف من البشر سنويا، كما أشار أحد الباحثون إلى أنه إذا تم أخذ الحذر وتقليل استهلاك الملح، فى الأكل يؤدى لانخفاض الإصابة بـ”أمراض القلب” بشكل كبير جدا، حول العالم.

وأشار أحد التقارير إلى إن الإستمرار فى تناول الملح بكميات كبيرة يسبب منع وصول الأكسجين، إلى المخ وقد يؤدى إلى حدوث سكتات دماغية، فى مراحل لاحقة.

 

اضرار الملح على الكلى

ويسبب الإفراط فى تناول “الملح” إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، وانسداد الشرايين، وذلك لتفضيل العديد من الأشخاص إضافة الملح فى الطعام بكثرة، كما يسبب أضرار صحية على أجهزة الجسم الأخرى، خاصة إصابة “الكليتين”، و”الشرايين”، و”القلب”، والدماغ، كما أشار التقرير الذى نشره موقع الأمريكى “bloodpressureuk” إلى وجود آثار جانبية لتناول الملح بكثرة.

 

يقوم عمل الكليتان على طرد السوائل الضارة، من الجسم، ويؤدى تناول الملح بكثرة إلى رفع معدل “الصوديوم” فى الدم، مما يؤدى إلى تدمير التوازن فى الكلى، فتقل قدرة الكلى عل القيام بعملهى فى إزالة الماء، حيث يتسبب الملح فى ارتفاع “ضغط الدم” والذى يسببه زيادة السوائل، كما يزيد الضغط الإضافى على الأوعية الدموية الحساسة التى تؤدى إلى الكلى، وبمرور الوقت، قد يضر الكلى وتصاب بالأمراض ويقلل من قدرتها على طرد النفايات السامة، وقد يصاب مريض الكلى بالفشل الكلوى، إذا لم يتم خفض ضغط الدم، حيث إن الملح خطير على مريض الكلى.

 

اضرار الملح على الشرايين

وهناك أضرار على الشرايين، ناتجة عن زيادة تناول كميات الملح، والتى تكمن خطورته فى ارتفاع ضغط الدم، الذى يصيب الشرايين بالانسداد، بمرور الوقت، ولا يصل الدم المحمل بالأكسجين بالقدر الكافى إلى أجهزة الجسم وكذلك المواد المغذية، التى يحتاجها الجسم مما يساعد على تلف أجهزة الجسم.

 

ويؤدى ارتفاع ضغط الدم بسبب كثرة الملح على الطعام إلى إصابة الشرايين التى تؤدى إلى القلب، ويسبب تلفها، وينتج عن ذلك انخفاض كمية الدم التى تصل إلى القلب، فيصاب الشخص بـ”الذبحة صدرية” وبسبب ذلك يفضل استخدام القليل من الملح على الطعام.

اضرار الملح على الدماغ

يسبب الملح ضررا مباشر على الدماغ، حيث إن زيادة الملح تسبب تلف الشرايين التى تؤدى إلى الدماغ، مما قد يسبب الإصابة بـ”الخرف”.

مع هذه الحالة الخلايا في الدماغ لا تعمل لأنها لن تتلقى ما يكفى من الأكسجين والمواد المغذية، فإن خفض ضغط الدم قد يساعد على التخفيف من بعض المشاكل والحد من خطر حدوث ضرر أكبر.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *