الرئيسية / توب / اطعمة وأعشاب تخفض انزيمات الكبد والدهون الثلاثية ..احرص على تناولها

اطعمة وأعشاب تخفض انزيمات الكبد والدهون الثلاثية ..احرص على تناولها

 

كتبت نعمة القاضى

يعانى البعض من زيادة إنزيمات الكبد التى تسبب الإصابة بأمراض عديدة فى الكبد، ويعد خفض هذه الانزيمات، نوع من أنواع الوقاية من هذه الأمراض التى قد تصيب الكبد، مثل التهاب الكبد، والتليف، وأمراض دهنية للكبد، فكيف تعمل على تخفيض هذه الإنزيمات بالمشروبات العشبية والأطعمة.

 

مضادات الأكسدة والفيتامينات تقوى المناعة

كما تساهم الأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة على قيام الكبد بعمله بكفاءة، ولكنها لا تسبب انخفاض معدلات إنزيمات الكبد، كما الأطعمة الغنية بفيتامين “E” منها “الأفوكادو” و”البنجر”، وتعد المكسرات من المصادر الغنية بـ”الأحماض الدهنية” مثل “الأوميجا 3” والعديد من الفيتامينات “B” المعقدة، كما تقوى الأطعمة الغنية بفيتامين “C” المناعة، كما تعمل الحمضيات على تعزيز شفاء الكبد.

 

زيوت الاسماك تخفض انزيمات الكبد

تساعد الأحماض الدهنية “الأوميجا 3″، على انخفاض المعدلات الخطيرة لإنزيمات الكبد الثلاثية، وتوجد هذه الأحماض فى “زيوت السمك”، مثل أسماك السالمون، والتونة، والسردين، وأيضا هناك زيت بذر الكتان.

 

ويقوم الكبد بإنتاج الدهون الثلاثية، وهى من الوظائف الأساسية للكبد، كما يتناولها الإنسان من خلال الطعام، ويتم تخزين الدهون الثلاثية الزائدة، للاستخدام مرة أخرى، ويسبب الإفراط فى تناول الدهون، بزيادة إنتاجهاخاصة عند تناول “الكربوهيدرات”.

تخزين هذه الدهون بمعدلات عالية فى الجسم قد يؤذى الكبد ويصيبه بالالتهاب، وبالأمراض.

 

الخضروات الداكنة تخفض انزيمات الكبد

ويساعد تناول الخضروات الورقية ذات اللون الداكن على تغذية الكبد وإمداده بالفيتامينات، والمواد الغذائية التى تساعده على أداء وظائفه، ويعمل على محاربة ما تم تخزينه من الدهون بالكبد، وأهم هذه الخضروات “السبانخ” و”القرنبيط”، و”البروكلى”، وأيضا “الكرنب”، وتلعب الألياف دورا مهما فى قيام الجسم بالعمليات الحيوية بشكل سليم، كما تساعد على خفض معدلات “الكولسترول” فى الدم، وتساعد على صحة الكبد، تعمل هذه الأطعمة على زيادة “الصفراء” الكبدية، التى تساعد على محاربة الدهون، ومن الأطعمة التى تفيد حالة الكبد هى “الشوفان الطبيعى”، و”المكسرات”، و”التوت”، و”الفاصوليا”.

الأعشاب الطبيعية تخفض انزيمات الكبد

وهناك طريقة أخرى لانخفاض هذه “انزيمات الكبد” بـ”الأعشاب الطبيعية”، وأولها “الهندباء” و “السلبين المريمى” أو “الخرفيش”، وتعد هذه الأعشاب مطهر طبيعى للسموم الكبد، أما “السلبين المريمى” أو “الخرفيش” يكون بمثابة حماية للكبد من السموم، كما تعمل على إصلاح خلايا الكبد عن طريق نمو خلايا جديدة، وكما إن لها خصائص تكافح الالتهاب، فهى تفيد الكبد جدا.

ويعد استمرار طرد وإزالة السموم من الجسم أكبر فائدة للكبد ولأجهزة الجسم الأخرى، لأنها قد تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، وليس إصابة الكبد فقط، ويسبب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى “C” إثارت إنزيمات الكبد وارتفاع معدلاتها، والاستمرار على تناول هذه الأعشاب يساعدعلى خفض انزيمات الكبد المرتفعة، ومنها أيضا الاعشاب “الالقتاد” و”الشاى الأخضر”.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *