الرئيسية / توب / تناول “فيتامينC ” يزيد امتصاص الجسم للحديد ..ما هى اهم الأكلات الموجود فيها

تناول “فيتامينC ” يزيد امتصاص الجسم للحديد ..ما هى اهم الأكلات الموجود فيها

 

كتبت نعمة القاضى

الحديد من العناصر الأساسية للوتغذية، بدون الحديد يصعب نقل الأكسجين إلى الخلايا، والعضلات، ونحصل منه من المصادر الحيوانية، مثل “لحوم الأبقار”، ولحوم الدجاج، ولحوم التونة المعلبة، ومن المنتجات الفاكهة والخضروات.

 

المصادر النباتية للحديد

وتعد الخضروات الورقية من الأغذية الغنية بالحديد مثل “السبانخ”، والمكسرات، بذور عباد الشمس، وبذور اليقطين، “اللب الابيض” يوجد بهم معدلات عالية من الحديد.

 

نحصل على الحديد من المنتجات النباتية، مثل الفاصوليا، بجميع أنواعها، وفى الأطعمة المخمرة، كما يوجد فى العدس، والمكسرات و البذور، كما يوجد فى “السبانخ”، و”الزبيب”.

ومن المصادر النباتية الغنية بالحديد “الفلفل” بأنواعه، والتوت، والبروكلى، والقرنبيط، والفواكه الحمضية، والجوافة، والبطيخ، والبصل.

ويتوافر الحديد بكثرة فى المنتجات النباتية مثل “فول الصويا و”العدس” و”الحمص” و”الفول السودانى، والبقوليات.

 

المصادر الحيوانية للحديد

ويتوفر الحديد فى اللحوم الحمراء، بكافةأنواعها، والمأكولات البحرية، كما تحتوى اللحوم العضوية، مثل “كبد البقر” بكمية عالية من الحديد.

 

امتصاص الجسم للحديد

ويزيد امتصاص الحديد بالجسم، نتيجة تناول “المنتجات الحيوانية” التى تحتوى على الحديد، بالإضافة إلى “المنتجات النباتية’” الغنية بالحديد ، فهذا يضاعف امتصاص الجسم للحديد 3 مرات.

ومن الفواكه الغنية بفيتامين “C” البرتقال، والليمون، والفراولة، والجوافة، وأيضا الكيوى، والأناناس، والمانجو حيث تسبب زيادة امتصاص الحديد.

 

تناول “فيتامينC “يزيد امتصاص الجسم للحديد

ويزيد من امتصاص الجسم للحديد تناول “فيتامينC ” والأحماض العضوية التى توجد فى الفواكه، والخضروات، حيث ترفع درجة امتصاص الحديد غير الهيم ، و الاطعمة الغنيه بـ”فيتامين  C”.

 

وكما لا يستفيد الجسم من الكالسيوم إلا فى وجود فيتامين”D” ، يستفيد الجسم بشكل أفضل من الحديد فى وجود فيتامين “C”، الذى يسهل امتصاصه بالجسم.

 

علامات وأسباب نقص الحديد :

ويسبب نقص الحديد الشعور بالتعب، والضعف، كما يسبب أيضا الإصابة بالصداع، وإصابة الصدر بالآلام، وسرعه دقات القلب، والشعور بضيق فى التنفس، وإصابة اليدين، والقدمين، بالبرودة، وفقدان الشهية للطعام.

 

وقد يتعرض الإنسان لنقص الحديد، فى حالة عدم استطاعة الجسم امتصاص الكمية الكافيه من الحديد، فى النظام الغذائى، وهذا ناتج عن وجود عددا من المكونات الغذائية التى قد تسبب انخفاض امتصاص الحديد بالجسم، مثل الشاى، والقهوة والكاكاو.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *