الرئيسية / توب / من “التعليم العالى” لطلاب الثانوية: “لا تتكاسلوا عن التقدم لاختبارات القدرات لأنها لن تفتح مرة أخرى

من “التعليم العالى” لطلاب الثانوية: “لا تتكاسلوا عن التقدم لاختبارات القدرات لأنها لن تفتح مرة أخرى

يتكاسل بعض طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم عن التقدم لاختبارات القدرات المؤهلة لبعض الكليات وعلى رأسها الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الرياضية، إلا أن وزارة التعليم العالى تحذر من هذا التكاسل لأن الطلاب وأولياء أمورهم يطالبون بفتح الباب لهذه الاختبارات مرة أخرى بعد انتهاء المدة الخاصة بها.
من جانبه، أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الطالب الذى يتكاسل عن التسجيل فى اختبارات القدرات لا يلومن إلا نفسه، مشيرا إلى أن الوزارة لن تفتح باب التقدم لاختبارات القدرات مرة أخرى وأن آخر موعد لحجز هذه الاختبارات يوم 23 يوليو الجارى.

77 ألف طالب حجزوا اختبارات القدرات

وأضاف عطا، أن طلاب الدور الثانى بالثانوية العامة يحق لهم التقدم وحجز اختبارات القدرات إلكترونيا على موقع التنسيق تمهيدا للالتحاق بهذه الكليات إذا اجتاز الطالب الدور الثانى للثانوية العامة وحصل على المجموع الخاص بكلية القدرات التى يريدها، موضحا أن 77 ألف طالب من طلاب الثانوية العامة تقدموا لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا على موقع التنسيق حتى الآن منذ فتح التسجيل لهم، مؤكدا أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى يتابع التنسيق أولا بأول ويؤكد دوما على ضرورة تلافى بعض نقاط الضعف خلال تنسيق العام الماضى لتخرج عملية تنسيق الرغبات لطلاب الثانوية العامة على أكمل وجه هذا العام.
وأشار عطا، أن موقع التنسيق فتح باب التسجيل لاختبارات القدرات للكليات العاملة بهذا النظام ومن بينها كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية النوعية والرياضية والموسيقية، معلنا أن الكليات ستلتزم بإدخال بيانات الطلاب ودرجاتهم على موقع التنسيق بعد انتهاء هذه الاختبارات.

خطوات التقدم لاختبارات القدرات

من جانبه، أكد الدكتور شريف حسن، وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، أن الطالب يحجز اختبارات القدرات إلكترونيا بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى بالرقم القومي، واختيار الكلية والمواعيد المناسبة للطالب لأداء الاختبارات، ثم طباعة بطاقة التسجيل للذهاب بها إلى الكلية، ويتم إجراء هذه الاختبارات بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة وتجرى الامتحانات فى المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات.
وأضاف حسن، أن طالب الثانوية العامة يحق له التقدم لأكثر من نوع للاختبارات والتسجيل به وأداء هذه الاختبارات، موضحا أن الأوراق المطلوبة لأداء اختبارات القدرات•رقم جلوس الطالب فى الثانوية العامة، وصورة منه لكل نوع قدرات، عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتى تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين فى أداء هذه الاختبارات.

المسابقة الموحدة

من جانبه، أعلن المجلس الأعلى للجامعات، عّن عقد امتحان المسابقة الموحدة للطلاب الحاصلين على الشهادة الفنية التجارية والثانوية الزراعية خريجى أعوام 2016-2017-2018، بنسبة 70% فأكثر من المجموع الكلى، للراغبين فى الالتحاق بإحدى كليات التجارة والزراعة بالجامعات المصرية.
وأقر المجلس، بدء تقدم الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية التجارية من يوم الأحد الموافق ٢٢ من يوليو الجارى، وتقرر أن يبدأ التقديم للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية الزراعية ابتداء من ١ من أغسطس وحتى ٢٥ من أغسطس.
وأعلن المجلس، بدء تقدم الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الصناعية، نظام الثلاث سنوات خريجى أعوام 2016-2017-2018، بنسبة 70% فأكثر من المجموع الكلى للراغبين فى خوض المسابقة الموحدة للالتحاق بكليات الهندسة بالجامعات فى العام الجامعى 2018-2019، على الموقع الإلكترونى للمجلس الأعلى للجامعات ابتداءً من يوم الخميس الموافق ١٥ من يوليو الجارى حتى يوم الخميس الموافق ٩ من أغسطس القادم، على أن يتم تسليم الطلبات يدوياً ابتداء من يوم الأحد الموافق ٥ من أغسطس القادم، وحتى الخميس الموافق ١٦ من أغسطس، مشيرا إلى أنه للطالب الحق فى التقدم فرصتين متتالتين فقط ابتداءً من عام الحصول على الثانوية الفنية، أو العام التالى له.

المسابقة المركزية

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، عّن بدء تقدم للمسابقة المركزية للالتحاق بكليات التجارة، الزراعة، والحقوق، وذلك ابتداء من ٢٩ من يوليو الجارى وتستمر حتى ١٦ من أغسطس القادم، وحدد المجلس، شروط التقدم للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية، دبلوم المدراس الفنية المتقدمة، نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية من التخصصات الزراعية، التجارية، الزراعية، التجارية شعبة القانون خريجى أعوام 2016-2017-2018.

رسوم المسابقتين المركزية والموحدة

وأقر المجلس، أنه يحق للطالب التقدم للامتحان فى هذه المسابقة خلال ثلاث سنوات تحسب من سنة حصوله على المؤهل، معلنا أن رسوم أداء اختبار المسابقة الموحدة والمركزية لطلاب الدبلومات الفنية للالتحاق بالجامعات العام الدراسى 2018-2019 بـ300 جنيه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *