الرئيسية / توب / فيتامين “B” يحسن الجهاز العصبى ويقوى المناعة والعضلات

فيتامين “B” يحسن الجهاز العصبى ويقوى المناعة والعضلات

نعمة القاضى

يعد فيتامين “B” من الفيتامينات المركبة، التى تذوب فى الماء، والاهتمام بالحفاظ على صحتك يبدأ بفيتامين “B”، حيث يجنبك الإصابة بالأعراض المرضية، التى قد تسبب لك إصابات بالغة، منها فقر الدم.

 

مصادر فيتامين “B”

كشفت العديد من الدراسات أن فيتامين “B” يتكون من مجموعة فيتامينات، بعد أن ظن العلماء أنه نوع واحد من الفيتامين، ويتميز بفوائد متعددة، ويتكون من 8 أنواع توجد مجتمعة فى قشور القمح، ماعدا فيتامين”B12″ ومصدره اللحوم، ومنتجات الألبان.

 

فوائد فيتامين “B”

ومن فوائد فيتامين “B” أنه يدعم التمثيل الغذائى، ويقوى العضلات، ويحافظ على حيوية الشعر،ويعمل على الحد من التوتر الذى يصيب الأعصاب، ويساعد على صحة الجهاز العصبى، ويقوى المناعة، ويساهم فى بناء الخلايا، وانقسامها، ويعمل على انخفاض إصابة الجسم بأمراض خطيرة منها السرطان، خاصة  سرطان “البنكرياس”، كما يخفف فيتامين “B” من الأعراض الناتجة عن قلة “الانتباه”، و”فرط الحركة”.

 

أعراض نقص فيتامين “B”

يؤدى نقص فيتامين “” B1 وهو “الثيامين” إلى الإصابة بمرض “برى برى”، ويسبب ظهور أعراض بت”الجهاز العصبى”، ويسبب أيضا “اضطراب عاطفى”، ويؤدى إلى خلل فى “الإدراك الحسى”، ويسبب الإصابة بآلام فى الأطراف، كما يؤدى إلى تورم أنسجة الجسم المختلفة.

 

نقص فيتامين “B2” المزمن يسبب الإصابة بـ”متلازمة كورساكوف”، لأن نقص “الريبولافين” يصيب الشخص بالتهاب وتشقق فى “الشفة” و”اللسان”، بتحسس بسبب التعرض لأشعة الشمس، كما يسبب الإصابة بـ”الزهرى الكاذب”، وإصابة البلعوم و”الغشاء الفموى المخاطى”.

 

ويسبب نقص فيتامين “B3” “النياسين” الإصابة بمرض “الحصاف” الذى يؤدى إلى ظهور التهاب فى الجلد، وإصابة الجسم بالضعف والهزال، وقد يؤدى إلى الإصابة بالخرف، والموت.

 

أما نقص فيتامين “6B” يسبب الإصابة بـ”فقر الدم”، والإصابة بالاكتئاب، كما يتسبب نقصه فى التهاب الجلد، وارتفاع “ضغط الدم”.

 

أما فيتامين “B7” “البيوتين” ويكون النقص فى هذا الفيتامين ناتج عن وجود خلل وراثى، ويحدث تأثيرات على الأطفال على شكل “اضرابات عصبية”.

 

أما نقص فيتامين “B9” “حمض الفوليك” يتسبب فى الإصابة بـ”فقر الدم”، وإصابة الجنين بـ”التشوهات الخلقية”.

 

ويسبب نقص فيتامين “B12” “الكوبالامين” ضعف الذاكرة، وقد يتسبب فى فقدانها، وويرفع نسب الإصابة بمرض “المناعة الذاتية”، و”فقر الدم الخبيث”، وقد يسبب الإصابة بالشلل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *