الرئيسية / توب / للطلاب..البنجر طارد للسموم ويقوى جهاز المناعة ويرفع القدرات العقلية

للطلاب..البنجر طارد للسموم ويقوى جهاز المناعة ويرفع القدرات العقلية

 

كتبت نعمة القاضى

يعد “الشمندر” او “البنجر” من النباتات الغذائية مرتفعة القيمة الصحية والغذائية، حيث أنه غنى بالـ”النترات”، التى ترفع قدرته على تخفيض “ضغط الدم”، والحد من أخطار إصابة القلب من الإصابة بـ”الذبحة” الصدرية، والجلطات.

 

وتعمل الـ”النترات”، التى توجد فى البنجر على زيادة إنتاج الطاقة فى الخلايا، وزيادة الاستفادة من الأكسجين، وتصل إلى أعلى نسبة من “النترات” بالدم بعد ساعتين من تناول البنجر، ولذلك يفضل تناوله قبل ساعتين من التمارين الرياضية.

 

يخفض تناول البنجر ضغط الدم

تناول 100 جرام من عصير “البنجر” المطهى تسمح يخفض “ضغط الدم” بشكل فعال، كما يحتوى “البنجر” على نسبة لا يستهان بها من “حمض الفوليك” الذى يحتاجه الجسم من أجل “نمو أنسجة الجنينر”.

 

وتقل كمية “حمض الفوليك” عند تناوله مطهى، بالمقارنة بالنىء منه، وهو غنى بالحديد، كما يحتوى على مركب “البيتاسيانين”، الذى يمنحه اللون الأحمر الذى يتميز به، وهو من مضادات الأكسدة، التى تمنع تأكسد “الكوليسترول” ويؤدى إلى حماية شرايين القلب بالأمراض والجلطات.

 

ويدعم “البنجر” تنشيط الجسم، حيث يحتوى على معدلات عالية من الفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية، مثل “الكاروتينات”، و”اللوتين” و”الجلايسين” و”البيتين”، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من “الألياف”، و”الفلافونويدات”، التى تعد من “مضادات الأكسدة.”

 

البنجر يقوى جهاز المناعة

ولا يحتوى “البنجر” على سعرات حرارية، ويحتوى على كميات كبيرة من السكريات، ويمنع احتباس السوائل فى الجسم، فيه، والذى يسبب بشكل أساسى  “زيادة الوزن”، كما يحتوى البنجر على نسب عالية من “الكالسيوم”، و”البوتاسيوم”، و”الحديد”، بالإضافة إلى أنه غنى بفيتامين “C”، الذى يقوى جهاز المناعة.

 

 

تناول البنجر يزيد من القدرات العقلية

والبنجر من النباتات الغنية بـ”البوتاسيوم”، كما أنه غنى بالألياف التى تحفز “نمو البكتيريا النافعة” في الأمعاء، والتى تمنع الإصابة بالإمساك، وبالأمراض التى تصيب الأمعاء، كما تؤدى إلى تراجع أخطار الإصابة بـ”سرطان القولون” و”أمراض القلب” كما يؤدى تناوله إلى تحسن الحالة الصحية للدماغ، ويسبب زيادة القدرات العقلية، والإدراك، عندما يتقدم العمر، بسبب ضعف تدفق الدم للدماغ، بسبب قلة الأكسجين.

 

تناول البنجر طارد للسموم ويحد من الالتهاب

ويحد تناول البنجر من الإصابة بالالتهابات المزمِنة، وأشارت احدى الالدراسات الحديثة إن مادة “البيتالين” التى يحتوى عليها البنجر تساعد على خفض الالتهاب، كما يحتوى على البروتين، بالإضافة إلى مركبات “البيتالينز”، و”البيتالين”، و”الفولجاكسانثين”، الذى يساعدوا على الحد من “الالتهابات”، وتكوين “مضادات الأكسدة” بالإضافة إلى طرد السموم من الجسم.

 

جدير بالذكر إن تناول “البنجر” يساعد على خفض “الوزن”، كما يضاف إلى  السلطات، والشوربات، ويصنع منه المخللات، كما يتم طبخ “أوراق البنجر” مثلما تطبخ السبانخ، وذلك للحصول على الفواد العظيمة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *