الرئيسية / توب / قلة النوم تسبب تراكم الدهون بالبطن وفقد القدرة على التخلص منها

قلة النوم تسبب تراكم الدهون بالبطن وفقد القدرة على التخلص منها

كتبت نعمة القاضى

يعد نقصان الوزن من الآمال الذى يتمناها الكثير من الناس، ولكن ما الذى يعوق إنقاص الوزن وخاصة الكرش، بالرغم من اتباع الكثير من الحميات الغذائية التى تؤدى إلى تراجع الوزن.

 

حدد أطباء التغذية الأسباب التى تؤدى إلى عدم التخلص من ارتفاع حجم “الكرش”، والوزن الزائد كما ذكر موقع “مجلة التايم الأميركية” تعرف على أسباب عدم التخلص من الكرش.

 

قلة فترات “النوم

وتعد قلة فترات “النوم” عن 6 ساعات بشكل يومى، من أهم الأسباب فى الاحتفاظ بالـ”كرش”، وينصح الأطباء بضرورة النوم 7 أو 8 ساعات يوميا.

تقدم العمر

يتعرض الشخص للكثير من التغيرات التى تؤثر على تراجع الوزن، ومنها انخفاض “معدل حرق الجسم” الذى يتساوى فيه المرأة والرجل، ويشكل  بلوغ المرأة إلى مرحلة “انقطاع الطمث” عائق أمام انخفاض الوزن بسبب تراكم “الدهون” فى منطقة “البطن”.

 

 

فقدان الحماس للتخلص من الكرش

فقدان الحماس للتخلص من زيادة الكرش، يصعب فقدان الوزن  فى منطقة البطن، والإصابة بـ”مرض السكرى” يصعب عليك التخلص من “الكرش”.

 

تناول الحلويات والأطعمة المحفوظة

عدم التنازل عن تناول “رقائق الخبز”، و”البطاطس”، و”المقرمشات”، والمشروبات السكرية”، و”الحلويات” والتى تؤدى إلى زيادة الالتهابات التى تصيب الجسم، وخاصة تناول “الحلويات” التى تسبب تراكم هذه “الدهون” فى البطن.

 

تناول الأطعمة المحفوظة

كما أشار الأطباء إلى أن تناول الأطعمة المحفوظة يقلل من قابلية الجسم لفقدان وزن البطن، بخلاف الأطعمة الطازجة، والخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والأغذية الغنية بـ”مضادات الأكسدة”، التى تكافح الالتهابات التى توجد فى الجسم، وتمنع تكوين “دهون البطن”، ومن الضرورى ممارسة التمرينات الرياضية الحارقة للدهون.

 

تناول الأغذية التى تسبب الالتهاب

تناول “الدهون المشبعة” التى توجد فى منتجات الألبان، واللحوم، تسبب زيادة الدهون بالبطن، أما الدهون “الأحادية التشبع” لها خصائص تكافح الالتهاب، وتمنع تكوين “الدهون” بـ”البطن”، مثل الدهون التى توجد فى “زيت الزيتون”، و”الأفوكادو”، ودهون “الأوميجا-3” والتى توجد فى “الأسماك الدهنية”، و”السالمون”، و”حبوب دوار الشمس”، و”المكسرات”.

 

الإصابة بالاكتئاب تمنع فقدان الوزن

ولاحظ الخبراء إن الإصابة بالاكتئاب يمنع “فقدان الوزن”، خاصة فى منطقة البطن، حيث إن هرمون الاكتئاب والذى يسمى “كورتيزول” يسبب زيادة “الخلايا الدهنية” ويؤدى إلى تراكم دهون البطن، فلابد من مقاومة هذا الشعور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *