الرئيسية / توب / الكينوا تكافح الالتهابات والاكتئاب وتقلل الكولسترول

الكينوا تكافح الالتهابات والاكتئاب وتقلل الكولسترول

كتبت نعمة القاضى

تعد”بذور الكينوا” من أفضل الأطعمة الصحية التى تحتوى على العديد من القيم الغذائية العالية، فى العالم، حيثتحتوى على الكثير من المعادن المهمة، ومنها الحديد والماغنسيوم، وغيرها تعرف على فوائد بذور “الكينوا”.

 

الكينوا غنية بالمعادن والأوميجا3

بذور “الكينوا” من النباتات العشبية العالية “البروتين”، والتى تحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، والمعادن، والألياف، وتتواجد فى 3 ألوان محتلفة، “الأبيض” و”الأحمر” و”الأسود”،وتحتوى على البروتين، والمنجنيز، والماغنسيوم،والفوسفور، كما تحتوى على “الفوليك”، والنحاس، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، كما تحتوى على 10% من فيتامينات” B1″ و”B2″، و”B6″كما أنها تحتوى على الكالسيوم والأوميجا3.

الكينوا تحارب الالتهاباتوالفيروساتوالسرطان والإكتئاب

تحتوى بذور الكينوا على”مركبات نباتية” مثل “الكيرسيتين” و”كامبفبرول” التى تتشمل على فوائد بالإضافة إلى الفيتامينات، والمعادن،كما تحتوى البذور على “مضادات الأكسدة النباتية”، التى تؤدى إلى تحسن الصحة،ومنها مركبات “الفلافونويد”،و”الكيرسيتين”، و”كامبفبرول”،وهو المركب الذى يحارب “الالتهابات”،و”الفيروسات” و”السرطان” و”الإكتئاب”.

 

الكينوا تقلل نسب الكولسترول

تحتوى على كمية كبيرة من الأليافيوجد داخل”الكينوا” كميات كبيرة من الألياف، ما يقارب ضعف الموجودة بالحبوب الأخرى، ولكنها”غير قابلة للذوبان” فى الماء، وهناك “ألياف تقبلة للذوبان، وبذور الكينوا تخفض معدل السكر بالدم،وتساعد على الشعور بالإمتلاء،وتخفيض الوزن أيضا.

 

الكينوا غنية بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية

وبذور الكينوا تحتوى على كل “الأحماض الأمينية”، بخلاف جميع الحبوب، والذى يعد استثناء، كما إنها من مصادر “البروتين الذى يجعلها من الأطعمة المثالية للنباتيين باعتبارها من بدائل اللحوم.

الكينوا غنية بالعديد من المعادن، مثل الماغنسيوم، والبوتاسيوم،والحديد، والزنك،ولكن من الضرورى نقع البذور قبل طهيهالخفض”حمض الفيتيك” الذى يقلل من امتصاص المعادن.

 

الكينوا تحارب الدهون الثلاثية

كشفت احدى الدراسات الحديثة أن استخدام “الكينوا”، بديلا عن الخبز والمكرونة،تسبب تراجع معدلات السكر، والدهون الثلاثية،فى الدم،كما إن إضافتها إلى الوجبات يقلل من الضرر الناتج عن سكر “الفركتوز”، وتخفض الكولسترول.

 

الكينوا غنية بمضادات الأكسدة

كما تعمل مضادات الأكسدة التى توجد فى الكينوا بمعدلات عالية جدا، على مكافحةالأمراض والشيخوخة، بالإضافة إلىأن هذهالحبوب تساعد على على “فقدان الوزن”من خلال تعزيز “التمثيل الغذائى”،حيثتؤدى الألياف إلى الشعور بالشبع.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *