الرئيسية / توب / الكربوهيدرات الزائدة فى العيد تؤدى لارتفاع أخطار التهاب المفاصل

الكربوهيدرات الزائدة فى العيد تؤدى لارتفاع أخطار التهاب المفاصل

كتبت نعمة القاضى

تناول الغذاء يؤثر على حالة الجسم الصحية، كما يؤثر زيادة استخدام الكربوهيدرات فى “العيد” إلى زيادة التعرض لأخطار الإصابة بالعديد من الأمراض، ونعرض فى السطور المقبلة تعرض الجسم لخطر الإصابة بهشاشة العظام بسبب الإكثار من تناول الكربوهيدرات فى “العيد”.

 

كشفت احدى الدراسات الأميركية الحديثة أن تناول “الكربوهيدرات” بكثرة يساعد على إصابة ” مفاصل الركبة ” بالالتهاب و”هشاشة العظام”.

 

أجرى هذه الدراسة عدد من الباحثين بـ”الولايات المتحدة” فى مؤسسة “أوكلاهوما للأبحاث الطبية”، والتى تم نشر نتائجها آخر عدد من الدورية العلمية “Disease Models & Mechanisms”،

 

وتعد “الحلويات” و”المخبوزات المصنعة” من أعنى الأغذية الغنية بـ”الكربوهيدرات”، كما توجد “الكربوهيدرات” فى”الخضراوات” الغنية بـ”النشا”، ومنها “البطاطا” “الخبز”، و”الحبوب” و”منتجاتها”.

 

قام فريق الباحثون بمراقبة مجموعات من “الفئران”، وذلك لكشف علاقة “الكربوهيدرات” بالإصابة بالتهاب المفاصل، وتم إطعامها بنظام غذائى يعتمد على “الكربوهيدرات”.

 

كشف الباحثون إن النظام الغذائى الذى يعتمد على “الكربوهيدرات” وخاصة “السكريات”، يزيد من أخطار الإصابة بالتهاب المفاصل العظمية، بالركب، عند الحيوانات، حتى وإن كانت منخفضة الأوزانها.

 

وأشار الدكتور “تيم جريفين”، القائد البحثى للفريق، إلى زيادة “الدهون”، بالجسم يؤدى إلى ارتفاع أخطار الإصابة بـ”التهاب المفاصل”، كما أضاف إن “النتائج” قدمت “أدلة جديدة” على وجود تأثير للغذائيات مرتبط بزدياد حالات “التهاب المفاصل”، حتى فى حالة انعدام ” و”السمنة”.

 

وأشار “جريفين” إلى أن “السمنة” من أهم عوامل “تطور الإصابة” بآلام “مفاصل الركبة”، على الرغم من محدودية استراتيجيات العلاج، التبى تمنع علاج “هشاشة العظام” الذى يرتبط بـ”السمنة” المحدودة بسبب عدم التأكد من السبب الأساسى للإصابة بالمرض”.

 

يرتبط “التهاب المفاصل” بحدوث “آلام”، و”انتفاخ”، يؤدى غلى إعاقة الحركة بالأيدى، والأرجل، والذى يؤثر فى قدرات الشخص على “التنقل والحركة.

 

ويعد الإصابة بمرض “التهاب المفاصل” من الأمراض التى تؤدى إلى إصابة كل الفئات العمرية، ويتميز “كبار السن” بالتأثير الأكثر من هذا المرض، الذىى يبدأ بالشعور بالألم، والتورم، ووجود “صلابة” بالمفاصل، ثم يتطور إلى الإصابة بـ”هشاشة العظام” ثت يصل إلى “التهاب المفاصل الروماتويدى.

 

ويعد الإصابة بـ”هشاشة العظام” أكثر الأشكال شيوعا والتى تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، والتى تؤدى إلى الإصابة بالآلام، والتورم، بالمفاصل والغضاريف، ويكون التأثير على”الركبتين” و”الوركين”، و”اليدين” بال يؤثر على “العمود الفقرى” بالكامل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *