الرئيسية / توب / لكبار السن فى العيد.. إزاى تاكل اللحمة بدون ضرر على صحتك؟

لكبار السن فى العيد.. إزاى تاكل اللحمة بدون ضرر على صحتك؟

مع دخول عيد الأضحى يواجه كبار السن مشكلة فى تناول اللحوم ولا يعرفون المقدار المناسب لهم، خاصة إذا كانوا يعانون من أى أمراض مزمنة، فى هذا التقرير نقدم نصائح لكبار السن لتناول اللحوم فى العيد.

قالت الدكتورة هالة سويد، أستاذ ورئيس قسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الكمية المناسبة من اللحوم بالنسبة لكبار السن تكون من 150-250 جرام يومياً، وتقل الكمية بالنسبة لمرضى الكبد والكلى وكذلك مرضى النقرس.

وأوضحت أنه من الضرورى الابتعاد عن تناول اللحوم المليئة بالدهون، لأنها تسبب رفع كمية الكولسترول الضار وهو ما يسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية.

وشددت على خطورة تناول اللحوم المقلية فى الزيت، حتى زيت الزيتون، لأن القلى فى زيت الزيتون وتعريضه للحرارة يجعل الدهون الموجودة به تتحلل وتتحول إلى مواد سكرية، مضيفة أن استخدام زيت الزيتون على السلطات والفول مفيد للغاية ولكن يجب عدم تعريضه للحرارة الشديدة،لأن القلى به خاطئ.

ونصحت بتناول اللحوم الحمراء فقط والإكثار من تناول الخضروات والفواكه وشرب الماء والسوائل، التى تعتبر هامة لترطيب الجسم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وأوضافت أن هناك بعض كبار السن لا يستطيعون تناول اللحوم بسبب “طقم الأسنان” وهؤلاء يمكنهم تناول اللحوم المفرومة ، لأن عدم تناول اللحمة لكبار السن قد يسبب لهم أضرار صحية بالغة منها ضمور العضلات.

وعن فوائد اللحمة لكبار السن، أكدت أن البروتين الموجود فى اللحمة يساعد على بناء العضلات وإعطائهم الطاقة والحيوية، لأن بعد سن الخمسين يفقد الجسم الكتلة العضلية ومن المهم تعويض هذه الكتلة العضلية من خلال تناول اللحوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *