الرئيسية / توب / أطعمة تقوى الذاكرة وتزيد قدرات المخ على الانتباه

أطعمة تقوى الذاكرة وتزيد قدرات المخ على الانتباه

كتبت نعمة القاضى

يحب كل منا الحفاظ على قدراته الذهنية قوية، دون ضعف، خاصة قدرات الذاكرة، والحفظ، ولذلك علينا التعرف على الأطعمة التى تؤثر على هذه القدرات، حيث أن لها تأثير كبير على الذاكرة وعلى قدراتك على الحفظ.

 

وتعد الأسماك وجميع المأكولات البحرية فعالة جدا فى ضبط قدرات الذاكرة، كما أن احتوائها على الـ”أوميجا 3″ والمعادن المهمة للمخ والتى تساعده على النمو السليم، والى تكافح “النسيان”، لانها تحتوى أيضا على الفوسفور المهم لزيادة القدرات الخاصة بالذاكرة والحفظ.

 

تحتوى السبانخ على “حمض الفوليك” وعلى العديد من الفيتامينات، ومنها “E, وK”، الذى يؤدى تناولها إلى البطء فى الإصابة بضعف الذاكرة، فى المراحل التى يتقدم فيها “العمر”، بالإضافة إلى تناول “القرنبيط” و”الكرنب” الذى يرفع قدرات الذاكرة، أما “البروكولى”، يقوى الذاكرة ويرفع مناعة الجسم.

 

كما يساعد الجزر على تنشيط “الذاكرة” حيث يحتوى على نسبة عالية من فيتامين  “C”، كما يحتوى على المنجنيز، ويساعد الليمون أيضا على تنشيط الذاكرة، سواء بإضافته على الطعام أو على صورة عصير، حيث يمد الجسم بالكثير من الطاقة، و يؤدى إلى زيادة القدرة على الانتباه، بالإضافة إلى أنه فى صورة عصير يساهم فى هدوء الأعصاب.

 

ويأتى نبات “الزنجبيل”، والمحلى “بالعسل”، والتى تزيد قدرتة على تنشيط الجسم، حيث ينشط “الدماغ”، ويزيد القدرة على “حفظ” المعلومات، وإنتاج الأفكار الجديدة، لأنه يؤدى إلى تدفق الدم، إلى المخ بسهولة، مما يساهم فى دخول كميات كبيرة من الأوكسجين، إلى الدماغ، وذلك بغليه وهو طازج، وإضافة ملعقة من “العسل” إليه، حتى الفوران، ثم يضاف إليه القليل من الليمون، حسب الرغبة، لتحسين الطعم، ويتم تناولها 3 مرات فى الأسبوع.

 

ويعد “البيض” من الأطعمة التى تنشط الذاكرة، حيث يحتوى على مادة “الكولين” التى تحمى المخ من أخطار الإصابة بـ”الزهايمر” عند تناوله مرتين فى الأسبوع على الأقل.

 

ويسبب تناول قطعة من الـ”شوكولاتة” بدفع “الدم” إلى المخ، ومادة “الكافيين” التى توجد فى الشيكولاته تساعد على يقظة المخ، ويفضل تناول خام الشيكولاته، لتجنب السكر الذى قد يتسبب فى الإصابة بالسمنة.

 

ويعد تناول “التفاح” حماية من الإصابة بالتهاب “خلايا الدماغ” بسبب وجود  “مضادات الأكسدة” فى تكوينه، ووتتميز قشرتها بوجود كميات كبيرة من “كيرسيتين”.

 

ويعد تناول حبات “المكسرات” مثل “الجوز” و”اللوز” و”الفستق” و”الفول السودانى” تقوى “الذاكرة” وتنشط “المخ” ويعمل الجوز على تقوية خلايا الدماغ، ومن الأفضل تناول “المكسرات” كل يومين، بدون ملح.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *