الرئيسية / توب / الحلبة تعالج الإكزيما وتمنع الكولسترول وتقلل امتصاص السكر

الحلبة تعالج الإكزيما وتمنع الكولسترول وتقلل امتصاص السكر

كتبت نعمة القاضى

تعتبر الحلبة من النباتات العشبية، التابعة لفصيلة “البقوليات”، أوراقها خضراء وتميل البذور إلى اللون الأصفر، ويستخدمها الناس فى جميع أنحاء العالم، منذ أكثر من 1500 عام قبل الميلاد، كما وجد على “أوراق البردى”وصفات تعالج الحروق باستخدام “الحلبة”، وتم استخدامها فى تسهيل عملية “الولادة” فى مصر القديمة.

 

تعالج الحروق، والدمامل، والإكزيما، والندبات، كما تخفف آلام المفاصل، وتسبب تراجع الالتهابات البكتيرية، والحكة التى تصيب فروة الرأس.

 

أشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى وجود”البروتين” فى “بذور الحلبة”،وبعض المواد الغروية التى تتحول إلى نوعين من السكر، عند إذابتهاوهو “المانوز”، و”الجالاكتوز”، وتحتوى إيضا على العديد من المعادن، ومنهاالكالسيوم، والحديد، كما تحتوى على “الفسفور”، والعديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين”A”، وفيتامين “B1″، وفيتامين “C”، وفيتامين “D”، كما تحتوى على كمية من الزيوت الثابتة، ومنها “زيت الطيار”، الأساسى الذى يرجع إليه كل الفوائد الطبيةللحلبة.

 

وتستخدم بذور الحلبة فى تنظيم مستوياتالسكر فىالدم، بالإَافة إلى احتوائها على ألياف “جلكتومانان”، القابلة للذوبان فى الماء، والتى تسبب بطئ فى معدل امتصاص سكر الدم، كما تحتوى على “الأحماض الأمينية” المسئولة عن تعزيز إنتاج الإنسولين.

 

وتخفضبذور الحلبةمن معدلات الكولسترول بالدم،حيث تحتوى على مركبات “الصابونين الستيرويدية” التى تساعدعلى منع امتصاص الكولسترول فى الأمعاء، بالإضافة إلى منع الكبد من انتاج الكولسترول، وبسبب ذلك تحدث تراجع فرص الإصابة بالجلطات،ونوبات القلب، والسكتةالدماغية.

 

وتعالج الحلبة فقر الدم، كما تحتوى على “مواد كيميائية” تسمى “ديوسجينين”، و”إيسوفلافون”، التى تماثل هرمون “الإستروجين” الذى يتواجد طبيعيا فى دم السيدات،والذى يفقد أو يقل عند تقدم السن، والذى يظهر أعراض سن اليأس، ومنها الاكتئاب، والإصابة بالتشنجات، كما تحتوى بذور الحلبة على مادة “ديوسجينين”التى تعمل على زيادة إفراز “الحليب” للسيدات المرضعات.

 

وبذور الحلبة قادرة على القضاء على الخلايا السرطان، كماتبين من الدراسات، فعاليتها فى الوقاية من سرطان القولون، لاحتوائها على “ديوسجينين”الستيرويدىالمضادللسرطان، بالإضافة إلى علاج اضطرابات الهضم،وفقدان الشهية، وعلاج الإمساك، والإسهال،لوجود الألياف،كما إنها طاردةللديدان المعوية، وتساعد على علاج البواسير، وحل مشاكل الكلى،حيث تحارب الترسيباتوالحصوات.

 

وتحتوى الحلبة أيضا على “زيتالحلبة”، كما تستخدم كتوابل للطعام بعد طحنها، وهناك الكثير من الفوائد الكبيرة إذا تم نقع الحلبة، أوغليها،وتحتوى الكالسيوم،والحديد، والماغنسيوم، والبوتاسيوم،والزنك،وعلى فيتامين “C”، بالإضافة إلى مادة”الثيامين”، و”النياسين”،و”الرايبوفلافين”،كما تحتوى على فيتامين “B”،والفولات،وفيتامين”B12″كما تحتوى على 60 وحدة عالمية من فيتامين “A”، كما تحتوى أيضا فيتامين “D

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *