الرئيسية / توب / البامية تحسن الرؤية وتنظم السكر وتحارب الكوليسترول

البامية تحسن الرؤية وتنظم السكر وتحارب الكوليسترول

كتبت نعمة القاضى

تعد البامية من أفضل الخضروات التى يحب أكلها جميع الشعوب، وهى من العائلة النباتية “للقطن”، و”الكركديه” و”الكاكو” و”الخبيزة”، وتدخل البامية فى صناعة الزيوت النباتية تعرف على فوائد البامية.

 

البامية من الخضروات الغنية جدا بـ”البروتينات”، و”الألياف”، والفيتامينات، والمعادن، حيث إنها تحتوى على مركبات عالية القيمة الغذائية، والتى تجعلها تتميز بالمساعدة فى الوقاية من أمراض عديدة، كما أن لها دور كبير فى تقوى مناعة الجسم، تعرف على أهمية البامية، وقيمتها الغذائية.

 

تناول البامية ينظم السكر فى الدم

كشفت العديد من الدراسات أن مستخلص بذور البامية يتحكم فى متنظيم معدلات السكر فى الدم، كما يخفض تناول البامية من الالتهاب الناتج عن الإجهاد، الذى يسببه مرض السكرى، ومنها “التهاب الأطراف”.

 

البامية  تحسن عملية الهضم

تحسن الألياف الغذائية بنوعها “الصمغى اللزج” والتى تحتوى عليها البامية من صحة الهضم، كما تساعد على إخراج الفضلات من الأمعاء بسهولة ويسر، ولا تستقر بالقولون فترة كبيرة،مما يساهم فى التخلص من “الانتفاخ” والتقلصات، والغازات التى تتواجد بفعل الأغذية الأخرى، وهذا يجعلها علاج مثالى للإمساك.

 

تناول البامية يحسن الرؤية

ومن الفيتامينات التى تتميز بوجودها فى البامية  والغنية بها فيتامين “A”، كما تتميز بوجود “مضادات الأكسدة”، ومنها “البيتا كاروتين” و”الزاكسانثين” و”اللوتين”، وهم من المركبات المسئولة عن حل مشكلات الإبصار، وعن محاربة “الشقوق الحرة” التى تهاجم “العين” وتحميها من  الأمراض، ومنها”اعتام عدسة العين”، ومرض “التحلل البقعى”، و”تلف الشبكية”.

 

البامية غنية بالقيم الغذائية

تحتوى البامية على الكثير من القيم الغذائية العالية، و”البروتينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما إنها غنية أيضا بالفيتامينات، أما السعرات الحرارية التى توجد فى البامية فهى منخفضة جدا، ويحتوى كل 100 جرام من البامية على 22 من السعرات الحررية، الأمر الذى وضعها ضمن أهم الأغذية الغنية بالقيم الغذائية والمنخفضة فى السعرات الحرارية.

 

 

تخفض البامية نسب الكولسترول بالدم

وتمنع الألياف الغذائية الموجودة فى البامية والتى تقبل الذوبان، امتصاص الكولسترول من الأمعاء، فيتم القضاء عليه، فتنخفض “نسبة الكولسترول” في الدم، وتحمى بذلك إصابة الجسم من “تصلب الشرايين” الذى يسببه ارتفاع “الكولسترول” بالدم.

 

البامية تخفض ارتفاع ضغط الدم

كما تساعد البامية على انخفاض “ضغط الدم المرتفع” لأنها غنية بمعدن “البوتاسيوم” الذى ينظم “ضغط الدم” ويحسن سريان الدم فى “الأوعية الدموية”، وأشارت احدى الدراسات الحديثة إن البامية دورها كبير فى الوقاية من “مرضى السكرى” و”أمراض الكلى” الناتجة مضاعفات مرض السكرى

 

تناول البامية يحفز جهاز المناعة

يساعد تناول البامية على تحفيز جهاز المناعة، على انتاج “خلايا الدم البيضاء”، بسبب وجود “مضادات الأكسدة” ومنها فيتامين “C”، الذى يحارب الالتهاب، والعدوى، كما تساعد “مضادات الأكسدة” القوية الموجودة فى البامية على الوقاية من مرض “سرطان القولون” وسرطان “المستقيم”، وأيضا “سرطان الثدى”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *