الرئيسية / توب / النقص الحاد فى فيتامين B12 يسبب تنميل اليدين

النقص الحاد فى فيتامين B12 يسبب تنميل اليدين

كتبت نعمة القاضى

يفقد بعض الناس الإحساس باليد، أو بالأصابع، ويسمى هذا الفقدان “تنميل”، وقد يصاحبه بعض التغيرات الأخرى، ومنها الشعور بـ”وخز إبر” يشبه الدبوس، وأحيانا يشعر الشخص بـ”الحرقة”، أو بـ”ثقل”، وأحيانا بضعف “الذراعين”، وقد يشمل كل اليدين، فما هى أسباب تنميل اليدين؟.

 

نقص فيتامين B12 يسبب التنميل

ومن الأسباب الشائعة لـ”تنميل اليدين” الإصابة بنقص فيتامين “B12″، وقد يحدث التنميل بسبب “تلف”، أو “تهيج” أو ضغط على أحد الأعصاب التى توجد فى الأيدى، أو الذراع، أو الرسغ.

 

 

مرض السكرى يسبب تنميل الأطراف

قد يحدث نتيجة الإصابة بأحد الأمراض التى تؤثر على “الأعصاب الطرفية” ومنها “مرض السكرى”، وما يميز وجود السكر إصابة القدمين بالتنميل أيضا، وفى بعض الحالات النادرة يؤدى إلى مشاكل بالدماغ، يصاب الفرد فيها بضعف فى وظيفة الذراع.

 

السكتة الدماغية تسبب تنميل الأطراف

السكتة الدماغية تكون ناتجة عن انقطاع تدفق الدم إلى عدة أجزاء من الدماغ، ونقصه بشكل كبير، ويسبب ذلك منع الأنسجة الموجودة فى “الدماغ” من التغذية بالأكسجين، فيسبب موت لخلايا “الدماغ” فى عدد من الدقائق، ويسبب التنميل أيضا.

 

الداء النشوى يسبب تنميل الأطراف

الداء النشوى وهى من الحالات النادرة الناتجة عن “تراكم البروتين النشوى” فى الجسم، وهو عبارة عن “بروتين” غير طبيعى، يتم إنتاجه بنخاع العظام، وقد يترسب فى أنسجة الجسم المختلفة، أو فى مختلف الأعضاء، ويؤثر تراكم هذا البروتين فى الجسم على العديد من الأعضاء ومنها القلب، والكلى، والطحال، بالإضافة إلى الهيكل العظمى، كما يؤثر على “الجهاز الهضمى”.

 

 

الإصابة بمتلازمة جوليان باريه تسبب التنميل

ومن أسباب الإصابة بالتنميل الإصابة بمتلازمة “جوليان باريه” والتى تنتج عن “اضطراب نادر”يهاجم فيه جهاز المناعة “الأعصاب الطرفية” للفرد، ويتسبب ذلك فى ضعف، و”تنميل الأطراف”، وينتشر بسرعةً إلى أن يحدث للشخص إصابة تصل إلى “شلل” كامل بالجسم.

 

تصلب الأعصاب المتعدد يسبب التنميل

وقد يصاب الشخص بالتنميل لإصابته بـ”تصلب الأعصاب المتعدد” الناتج عن هجوم “جهاز المناعة” على “طبقة المايلين” المسولة عن تغطية الألياف العصبية، ويؤدى ذلك إلى حدوث العديد من المشاكل الخاصة بالاتصال بين الدماغ، وباقى أجهزة الجسم، ويسبب ذلك إصابة الأطراف بضعف فى سرعة التوصيل العصبى، و”تحلل” العصب، والإصابة بعجز فى وظائف الجهاز العصبى”.

 

وقد يؤدى الإصابة باعتلال الأعصاب الطرفية إلى تلف الأعصاب الطرفية، والذى يسبب التنميل، والألم باليدين، والقدمين، ويؤثر على العديد من مناطق الجسم، ووهو ناتج عن “الإصابات” و”الالتهابات”، والتعرض للسموم.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *