الرئيسية / توب / دراسة طبية..اضطراب المزاج والاكتئاب يسبب التهاب المفاصل

دراسة طبية..اضطراب المزاج والاكتئاب يسبب التهاب المفاصل

 

 

كشفت دراسة أمريكية أن التهاب المفاصل الذي يصيب كثيرين ممن يعانون اضطراب المزاج؛ يسبب الاكتئاب، وليس العكس كما هو شائع.

وتُعدُّ الدراسة التي أشرف عليها باحثون من كلية دارتموث الأمريكية، من بين أولى الدراسات التي تؤكد العلاقة بين الاكتئاب والتهاب المفاصل، وفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ووجد الباحثون أن التهاب المفاصل أكثر شيوعا بين مرضى الاكتئاب عن أولئك الذين لا يعانون من اضطراب المزاج، مما يوحي بأن الاكتئاب قد يكون عاملا خطرا للإصابة بالتهاب المفاصل أيضا.

وكتب مُعدو الدراسة أن “النموذج البيولوجي النفسي الاجتماعي للألم المزمن يفسر العوامل الجسدية وكذلك النفسية الاجتماعية، مثل الأعراض الاكتئابية لالتهاب المفاصل، التي غالبا ما تتفاعل وتتأثر سلبيا ببعضها البعض لتفاقم النتائج الصحية”.

وأوضح الباحثون أن النتائج المترتبة على أعراض الاكتئاب الأقل شدة عند كبار السن المصابين بالتهاب المفاصل تشبه أعراض الاكتئاب الشديد، بما في ذلك زيادة الألم والضعف الوظيفي، وهذا بدوره يؤثر سلبا على نتائج العلاج ويزيد من خطر الوفاة على هذا النحو؛ لذا فمن المهم النظر في الآثار الصحية المحتملة لمستويات مختلفة من أعراض الاكتئاب.

ونظر العلماء في انتشار التهاب المفاصل بين ٤٧٨٢ مريضا فوق ٥٠ عاما، بعضهم لا يعاني من الاكتئاب وبعضهم لديه اكتئاب خفيف، وآخرون تتراوح درجة الاكتئاب لديهم بين متوسط ​​وشديد، ووجدوا أنه مع تفاقم الأعراض الاكتئابية، زادت نسبة الإصابة بالتهاب المفاصل.

ومن بين المصابين بالاكتئاب الخفيف، كان التهاب المفاصل أكثر شيوعا بنسبة ٥٥% مقارنة بالذين لا يعانون من الاكتئاب. أما أصحاب الاكتئاب المعتدل ارتفع لديهم الخطر إلى ٦٢.٩%، كما تعرض ٦٧.٨% من المصابين بالاكتئاب الحاد أيضا إلى التهاب المفاصل.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *