الرئيسية / توب / وانطلقت الدراسة بـ10 محافظات..تعرف على التفاصيل فى أول يوم دراسى

وانطلقت الدراسة بـ10 محافظات..تعرف على التفاصيل فى أول يوم دراسى

 

 

انطلقت اليوم السبت، الدراسة فى عدد من المحافظات، على أن تنتظم غدا الأحد بمختلف أنحاء الجمهورية. واستقبلت المدارس الطلاب، فى 10 محافظات هى «الإسماعيلية، وقنا، والإسكندرية والمنيا والغربية وكفر الشيخ والأقصر وأسيوط ودمياط وأسوان والبحيرة»، على أن تستقبل الطلاب فى باقى المحافظات غدا الأحد.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن هناك تكليفات رسمية من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لقيادات الوزارة بالمرور على المديريات والمدارس، فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة المدارس لدعم منظومة التطوير الجديدة، مؤكدة أنه سيكون هناك زيارات ميدانية للمتابعة وكتابة تقارير عن الوضع داخل المدارس لإصلاح أى عقبات تواجه تطبيق النظام الجديد للتعليم.

 

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الدراسة تنتظم فعليا فى المدارس غدا الأحد، حيث يدخل قرابة 21 مليون طالب وطالبة المدارس بجميع نوعياتها يابانية ورسمية وحكومية وخاصة عربى ولغات بما يعادل 55 ألف مبنى مدرسى ،وتدخل قرابة 10 مدارس دولية حكومية الخدمة أيضا الأيام المقبلة بمصروفات مخفضة.

 

وقال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة انتهت من طباعة ما يتخطى %95 من كتب النظام الجديد للتعليم وسوف تصل المديريات فى موعدها.

 

وقالت الوزارة، إنه تم الانتهاء من طباعة كتب الفصل الدراسى الأول بنسبة %100، وتم وصولها لجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى زيادة قواعد التوزيع منعا لمشكلة تأخر وصول الكتب التى كانت تحدث كل عام.

فيما أطلقت بعض المديريات مبادرة «معا من أجل تحقيق متعة وبهجة التعلم»، فى إطار المشروع القومى لتطوير التعليم لمرحلة رياض الأطفال والصف الاول الابتدائى للعام الدراسى الجديد.

وأوضحت المديريات، أنه صدرت تعليمات لجميع مديرى المدارس بتجهيز الأفنية لحضور أولياء الأمور مراسم بدء العام الدراسى بمصاحبة أبنائهم وتجميل ممرات وجدران فصول رياض الأطفال بألوان مبهجة وبحجم يتناسب مع المرحلة العمرية.

وأكدت الوزارة أنه تم توجيه تعليمات للمديريات بتفعيل فقرات ترفيهية للأطفال كمسرح العرائس والشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال وتوزيع وتسليم الكتب فى حقيبة جاذبة بلاستيكية، والتأكيد على سلامة صيانة دورات مياه الأطفال والالعاب ومناسبتها لهم.

وأشارت الوزارة إلى انتهاء نسبة كبيرة من أعمال الصيانة البسيطة، مع استيفاء كل احتياجات المدارس من أثاث ومعدات المطلوبة واستكمال الإضاءة فى جميع مرافق وفصول المدارس وضرورة تكثيف أعمال النظافة العامة بمحيط جميع المدارس والشوارع المجاورة لها بالتعاون مع الحى للحفاظ على المظهر الحضارى.

وأكدت أنه تم تجهيز فصول رياض الأطفال والأول الابتدائى وفرشها طبقا لنظام المجموعات لتطبيق الأنشطة، وفقا للنظام الجديد للتعليم، مشيرا إلى أن تلك المنظومة تستهدف متعة التعلم والقضاء على التلقين وزيادة التفاعل داخل الفصل.

 

فيما أعلنت الوزارة، عن الأسماء الإضافية للطلاب الذين تم قبولهم فى المدارس المصرية اليابانية، حيث تم إضافة بعض الطلاب بعد قرار الوزارة باضافة فصول فى المدارس اليابانية لقبول مزيد من الطلاب.

 

وأكدت الوزارة أنه جار الانتهاء من قبول أوراق الطلاب الذين تم قبولهم وسداد الطلاب المصروفات الدراسية وشراء الزى المدرسى والاستعداد الكامل للعام الدراسى الكامل. فيما تواصل الوزارة الاستمرار إنهاء إجراءات ملف التغذية المدرسية والتى يتم توزيعها على الطلاب خلال الفترة المقبلة.

من جانب آخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وصول أول دفعة من أجهزة التابلت المستخدمة فى منظومة الثانوية العامة الجديدة التى تطبق على طلاب الصف الأول الثانوى.

 

وقال أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه فى ضوء الاستعداد للعام الدراسى الجديد، وحرص الوزارة على توفير «تابلت» على أعلى مستوى من المواصفات والجودة لطلاب المرحلة الثانوية ومعلميهم والإداريين بالمدارس، ووفقًا للإجراءات الجادة لاستلامهم وتوزيعهم، فقد تم وصول شحنة التابلت واستلامها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

 

 

وأوضح خيرى، أن استخدام التابلت فى المرحلة الثانوية يتيح للطالب التعلم والبحث عن طريق التكنولوجيا الحديثة وبدون ضغوط نفسية، علمًا بأن الامتحان سيكون عن طريق بنك الأسئلة المركزى، ويوضع ويصحح دون تدخل أى عنصر بشرى، حيث يتم تنفيذ الامتحانات إلكترونيًا ويتم التقييم بناءً على فهم الموضوعات بدلًا من استذكار الإجابات النموذجية، مما يعالج مشاكل الغش وتسريب الامتحانات، إلى جانب تيسير وصول الطلاب إلى المحتوى الرقمى الموجود ببنك المعرفة المصرى.

وأكد أن هناك تعاونا بين الوزارة ووزارة الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات التى قامت بتوصيل شبكات فايبر للمدارس الحكومية من رفح إلى السلوم إلى حلايب، ويتم تزويد هذه المدارس بشبكات داخلية وسيرفرات وواى فاى.

ومن المقرر أن تتسلم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدفعات المتبقية على مراحل خلال الأيام المقبلة، ليتم تسليمها للطلاب خلال الأيام المقبلة، حيث إن المستهدف تسليم قرابة 708 ألف جهاز للطلاب والمعلمين، حسبما أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *