الرئيسية / توب / الكزبرة طاردة للسموم تكافح الأكزيما والكوليسترول وتخفض ضغط الدم

الكزبرة طاردة للسموم تكافح الأكزيما والكوليسترول وتخفض ضغط الدم

 

كتبت نعمة القاضى

ذكرنا العديد من فوائد الكزبرة، إلا أن هناك فوائد صحية عديدة لهذا النبات،  حيث تتميز بالكثير من مضادات الأكسدة وهى التى تجعلها تتميز عن التوابل الأخرى بالكثير من الفوائد التى نتعرف عليها فى السطور المقبلة.

 

الكزبرة تعالج الأكزيما

تعالج الكزبرة الأكزيما، لاحتوائها على خصائص “مضادة للفطريات” تكافح الأكزيما، وتطرد السموم التى تسبب جفاف الجلد.

 

بذور الكزبرة تخفض الكوليسترول

يوجد “فيتامين “C” فى بذور الكزبرة كما توجد العديد من الأحماض الدهنية ومنها “حمض اللينوليك” وحمض “الأولييك” وحمض “الإستياريك” وحمض “البالمتيك”، وكل هذه المركبات لها القدرة على خفض معدلات  الكوليسترول الضار، وزيادة الكوليسترول النافع.

 

الكزبرة تخفض ضغط الدم

تساعد الكزبرة على خفض ضغط الدم، حيث تحتوى على نسبة كبيرة من معدن “البوتاسيوم” الذى له القدرة على خفض ضغط الدم، كما تمنع ارتفاع ضغط الدم، كما تساعد الكزبرة على تنظيم معدلات نبضات القلب.

 

تمنع الكزبرة الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

تمنع الكزبرة حدوث “النوبات القلبية” و”السكتات الدماغية” الناتج عن اضطراب الشرايين التى تتسبب فى الإصابة بأزمات القلب، والسكتات، والذى يحدث تراكم للجلطات ناتجة عن ارتفاع معدل الكولسترول.

 

الكزبرة تحسن حالة الجهاز الهضمى والكبد

الكزبرة تحسن حالة الجهاز الهضمى والكبد، نتيجة وجود الألياف الغذائية، والزيوت الأساسية ومنها borneol و linaloll التى تحسن وظيفة الجهاز الهضمى، والكبد، كما تعالج الإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية، لوجود خصائص ضد الفطريات، وضد الميكروبات، وهى قاتلة لجميع أنواع البكتريا التى تصيب الأمعاء ، كما تمنع القئ والغثيان.

 

الكزبرة تعالج قرح الفم

تحتوى الكزبرة أحد الزيوت الأساسية بنسب عالية وله القدرة على علاج قرح الفم، وبشكل فعال، ويسمى “citronelol”، ولها القدرة على قتل الأنواع العديدة من البكتريا التى تهاجم الفم، وتسبب الروائح الكريهة به.

 

الكزبرة تعالج الأنيميا وفقر الدم

تعالج الكزبرة “فقر الدم” لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، كما تحتوى على الكثير من المعادن التى تساعد على إنتاج “خلايا الدم الحمراء” فتمنع الإصابة بفقر الدم، ولها القدرة على علاج “الأنيميا” بشكل فعال.

 

تعالج الحساسية الموسمية وتنشيط الجسم

تساعد الكزبرة على علاج “الحساسية الموسمية”، أو “رد الفعل التحسسى” الذى يعد حالة من الحالات الخطيرة، كما تساعد على محاربة الكسل، وتنشيط الجسم وتزويد بالطاقة، حيث إنها غنية بالحديد.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *