الرئيسية / توب / البروبوليس يهاجم البكتيريا والفيروسات والفطريات يقاوم السرطان ويعالج آلام والتهابات المفاصل
Propolis granule in glass jar on rustic wooden background

البروبوليس يهاجم البكتيريا والفيروسات والفطريات يقاوم السرطان ويعالج آلام والتهابات المفاصل

 

كتبت نعمة القاضى

تصنع العديد من الأغذية داخل خلية النحل، مثل غذاء الملكات، وعسل النحل، وشمع العسل، ومن إنتاج النحل أيضا ما يسمى “العكبر” أو “البروبوليس”، أو “صمغ العسل”، والذى يصنع داخل “خلية النحل”، وذلك وهو صناعة خاصة من النحل لحماية الخلية، ولا تنتج خلية النحل إلا 100 أو 200 جرام فقط، ولذلك نجده نادر الوجود، وغالى الثمن، تعرف على فوائد البروبوليس.

 

البروبوليس للوقاية من السرطان

يهاجم “البروبوليس” العديد من أنواع البكتيريا، و”الفطريات”، وقد استخدمه الناس منذ القدم بهدف تقوية الجهاز المناعى، وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، كما استخدم أيضا للوقاية من مرض السرطان، وعلاج الالتهاب الفيروسى، ومكافخة فيروس الهربس، الذى يصيب الجهاز التناسلى.

 

ويختلف لون البروبوليس بحسب المواد التى يجمعها النحل، بين اللون الأصفر واللون البنى الغامق، ويعتمد هذا النسيج على درجات الحرارة حيث يكون صلب عند 15 درجة مئوية، ثم يصبح لين قليلا، ويصبح صمغى لزج عندما ترتفع الحرارة عن 30 درجة مئوية.

 

ويحتوى البروبوليس على أكثر من 300 جزيئة نشطة، ويتكون من 50% المواد الراتنجية، و30% من البلسم الشمعى، و10% الزيوت الأساسية، و5% من “حبوب اللقاح”، و5% “مواد عضوية ومعدنية”، وتتميز بالعديد من الخصائص الطبية، ومنها “الفلافنويدات”، و”البنوسمبرين”، و”الغالانجين”، و”الكويرسيتين”، و”حمض الكافيين”، العديد من المركبات الفينولية، ومنها “الأحماض العطرية”، و”إسترات أحماض عطرية”، والعديد من الزيوت الأساسية، و”المركبات العضوية”، القوية، ومنها “الأحماض الذهنية”، و”السكريات”.

 

فوائد العكبر أو البروبوليس

1- تعتبر البروبوليس مضاد عدوى قوى، ضد الالتهابات البكتيرية، ومنها “العقديات، “العنقوديات”، “الإشريكية القولونية”.

2- مضاد للفيروسات التى تسبب “الأنفلونزا”، و”الهربس البسيط”، والتى تسبب أيضا مرض الحيوانات “وحيدة الخلية” ومرض “نقص الخميرة” و”المبيضات”، و”الملاسيزية النخالية”.

3- ويكافح البروبوليس حالات إصابات “التهابات الأنف”، و”الأذنين”، و الحلق “التهاب الأنف، التهاب الشعب الهوائية، التهاب البلعوم، التهاب اللثة، وقرح الفم”.

4- ويحارب البروبوليس “الأمراض الجلدية”، ومنها “شحاذ العين”، و”الأمراض الفطرية”، و”الهربس التناسل”، “الثآليل”.

5- يكافح الأضرار التى قد تستفحل، ومنها “المسالك البولية”، أو “الأعضاء التناسلية”، ومنها “التهاب المثانة”، و”التهاب المهبل”، و”التهاب الإحليل”

6- يساعد البروبوليس على شفاء الجروح، والحروق.

7- البروبوليس يكافح التهابات وآلام المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمى، والجلد.

8- ينشط البروبوليس جهاز المناعة، ويحسن مقاومة الجسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *