الرئيسية / توب / الجرجير يبطئ امتصاص السكريات ويكافح الميكروبات

الجرجير يبطئ امتصاص السكريات ويكافح الميكروبات

كتبت نعمة القاضى

تحتوى الأوراق الخضراء على الكثير من الكنوز الصحية التى تتوافر بها، خاصة “أوراق الجرجير”، التى يوجد بها فيتامين “C” بنسبة عالية، تعرف على الفوائد الصحية التى يتميز بها “الجرجير”.

 

يحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة

تحتوى”أوراق الجرجير”، الخضراء على الألياف المفيدة للجهاز الهضمى، كما تحتوى على العديد من مضادات الأكسدة ومنها “الكاروتينات”، و”الفلافونويد”، و”الجلاكوسينولات، التى يستفيد منها جميع أجهزة الجسم وخلاياه، عرفه “القدماء” المصريين و”الرومان” بـ”دواء الحب” حيث يقوى “الرغبة الجنسية”، وهذا هو سر الشهرة التى تؤيد فوائده للرجال.

 

يساعد على علاج أمراض الكبد

يحمى “أغشية المعدة” المخاطية من الإصابة بالقرح، كما يعالج “أمراض الكبد” ويستخدم للوقاية من “سرطان الكبد”، كما يحسن الجرجير من وظائف “الغدة الدرقية”، وينظم معدلات “الكولسترول” “بالدم”، وضغط الدم.

ومن الفوائد المهمة للجرجير أنه يحفز إنتاج الهرمونات الستيرويدية” التى توجد فى “الخصيتين”، والمسئولة عن تنشيط وزيادة “الغدة القلفة”، وزيادة “إنتاج” الحيوانات المنوية بالخصيتين.

الجرجير يعالج “العجز” ويحسن الوظائف الجنسية

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن “بذور” و”أوراق الجرجير” تحسن “الوظائف الجنسية”، وتعالج الخلل الذى يصيبها، كما تساعد على علاج “العجز الجنسى”، وقصور عمل “الغدد التناسلية”.

 

الجرجير بشكل وقاية للجلد من “السرطان

يعالج الالتهابات، بعض أمراض “الجلد” ومنها “الصدفية”، ويساعد على عدم التهاب “الحروق”، والحفاظ على الأنسجة الجلدية، كما يساعد على “إنتاج الكولاجين”، وعلى وقاية الجلد من “السرطان”، ويكافح الزيت المستخلص من الجرجير “الميكروبات”، كما يساهم فى طردالغازات من البطن.

 

الجرجير يقلل تدهور القدرة على الإنجاب

كما ثبت بالدراسات إن تناول الجرجير يشكل وقاية ضد أضرار تصيب “الخصيتين” عند مريض السكرى، واقترحت الدراسة إضافة الجرجير على أطباق السلطة حيث يحد من تدهور “القدرة على الإنجاب”.

 

كما يحتوى على حمض “الفوليك”، و”الكالسيوم بالإضافة إلى أنه طارد للسوائل التى تزيد عن حاجة الحسم، كما يبطئ من امتصاص السكريات بالمعدة والكربوهيدرات من الأمعاء، كما ينظم الهضم.

 

 

40 جرام من الجرجير تحتوى على:

والجرجير خالى  “الكولسترول” ويحتوى 40 جرام من “أوراق الجرجير” على 36.68 جرام من الماء، الملئ بالقيم الغذائية، كما يحتوى على 1.03 جرام من “البروتين”، كما يحتوى على 0.6 جرام من “الألياف”، وعلى 64 ميللى جرام من “الكالسيوم”، 0.58 جرام من “الحديد”، كما يحتوى على 19 ميللى جرام  من “الماغنسيوم”، و21 ميللى جرام من “الفسفور”، و 148 ميللى جرام من “البوتاسيوم”، و 11 ميللى جرام من “الصوديوم”.

 

ويحتوى 40 جرام من “أوراق الجرجير” على 0.19 ميللى جرام من “الزنك”، و6 ميللى جرام من  فيتامين “C” ويحتوى على 0.018 ميللى جرام من “الثيامين”، و0.034 ميللى جرام من “الريبوفلافين”، و0.122 ميللى جرام من “النياسين”، كما يحتوى على 0.029 ميللى جرام من فيتامين “6B”، و39 ميكروجرام من”الفولات”، كما تحتوى أوراق الجرجير على 949 وحدة عالمية أو ما يعادل 48 ميكروجرام من فيتامين “A”.

ويحتوى 40 جرام من “أوراق الجرجير” على 949 وحدة عالمية أو ما يعادل 48 ميكروجرام من فيتامين “A”، ويحتوى على فيتامين “H”، وتحتوى على 0.17 ميللجرام “ألفا-توكوفيرول”، ويحتوى على 43.4 وحدة عالمية من  فيتامين “K”، الذى يحسن صحة الشعر.

 

ملاحظات يجب الحذر منها عند تناول الجرجير

ولكن قد يتفاعل الجرجير مع بعض “الأدوية”، ومنها “النترات العضوية” “النيتروجلسرين”، والأدوية التي تعالج الذبحة الصدرية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *