الرئيسية / توب / تعرف على طرق مكافحة البعوض

تعرف على طرق مكافحة البعوض

كتبت نعمة القاضى

يتعرض الكثير من الناس إلى وخز البعوض، الذى يسبب له الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى عدم الراحة بسبب هذا الوخز، ويجد صعوبة فى التخلص منه، حتى بـ”المبيدات الكيميائية”، ولكن نستعرض 3 طرق، لمكافحة البعوض، منها الذى يستخدم بشكل طبيعى.

 

و تنقل حشرة البعوض الكثير من الأمراض كما تسبب الإصابة بـ”مرض الملاريا”، و”الديدان الشريطية” التى تسبب الإصابة بـ”الفيلاريا”، أو “داء الفيل”، كما تنقل “الفيروسات” التى تسبب الإصابة بمختلف أنواع “الحمى”، ومنها “الحمى الصفراء”، و”حمى الضنك”، و”التهاب الدماغ”، وهناك العديد من أنواع البعوض الذى لا يحمل “مسببات الأمراض”، ولكنه يسبب الأذى بسبب “الوخز”.

 

ويتغذى “البعوض” على دم الانسان، خاصة حين يحتاج إلى “هضم” الدم، و”نضج” المبايض، ولكن البعوض الناقل للحمى الصفراء يتغذى فى الخلاء، وله استراحة فى “الخلاء”.

وهناك بعض “البعوض” الذى يتغذى خلال “فترات الليل المتاخر”، ولا يسبب وخز للأطفال، النائمون، وعادة تكون “الأطفال” أقل تحمل للأصابة بالأمراض التى ينقلها “البعوض”.

3 طرق تكافح بهم البعوض

المبيدات الكيميائية

1- عن طريق المبيدات الكيميائية، بالرش على سطح الماء، وهذه الطريقة لا تقتل البيض.

2- مكافحة البعوض البالغ بالرش اداخل وخارج المنزل، والاستعانة بالمواد التى تطرد “البعوض”، ومنها “الزيوت” التى يتم دهنها فى “الأيدى”، و”الأرجل”.

 

المكافحة الميكانيكية

باستخدام السلك وتركيبه على “الأبواب” و”الشبابيك”، واستخدام الناموسيات، لتغطية “الآسرة”، والتخلص من المياه الراكدة التى تحتفظ بالبيض، والتى تستخدمها اليرقات فى التوالد، وتجفيف “البرك” و”المستنقعات”، حتى لا تكون مكانا تختبئ فيه الإناث.

 

المكافحة البيولوجية

وذلك باستخدام يرقات الضفادع للتغذية على البعوض، بشكل طبيعى، مثل التى تتغذى على “اليرقات”، أو باستخدام “الحشرات البالغة”، مثل “الأسماك” و”البكتيريا”، ويرقات الحشرات المائية، والفطريات والفيروسات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *