الرئيسية / توب / تعرف على الكتب ونظام المناهج فى نظام التعليم الجديد

تعرف على الكتب ونظام المناهج فى نظام التعليم الجديد

 

كتبت نعمة القاضى

المناهج من المحاور المهمة التى يرتكز عليها النظام التعليمى الجديد، والتى تعتبر “جوهر” التغيير الذى حدث فى النظام التعليمى الجديد الذى تبنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ويعد تغيير “الصفوف الأولى” مبنى على قسمين أساسيين، الأول هى “المناهج” والثانى هو “طرق التقييم”، تعرف على “منظومة المناهج الجديدة” فى نظام التعليم الجديد.

 

المحتوى الحقيقى للمناهج

يقوم “نظام التعلم” فى المناهج الجديدة على “دليل المعلم” حيث يوجد كافة المناهج نفسها، واستراتيجية التدريس، والمهارات التى نستهدف تنميتها، والناتج الخاص بالتعلم، وحتى “الخطة الزمنية”، وتفاصيل كل درس، يوجد فى “دليل المعلم”.

 

نوعية المواد الدراسية فى النظام الجديد

يتم تدريس كتب الباقة للطالب فى النظام الجديد، ويتضمن “العلوم” و”الرياضة” و”الدراسات”، وكتاب “اللغة الإنجليزية” “كونكت”، واللغة العربية، والتربية الدينية، وكتاب “كونكت بلس”.

 

شكل الكتاب من الداخل

يعتمد  المنهج الموجود فى الكتاب على “الأنشطة”، ووضع الصور التى تعبر عن محتواه العلمى، فى الصفحات، والتى ترتبط بحياة الطالب اليومية، ومنها “من أكون والعالم من حولى”، حيث اختلف “المنهج الجديد” عن الأساليب القديمة للتعليم، والمعتمدة على التلقين، على تنمية المهارات، والأنشطة، وممارستها داخل الفصل من أجل “تغيير” السلوكيات.

 

سبب إلغاء المستوى الرفيع

سبب إلغاء المستوى الرفيع فى النظام الجديد هو “توحيد المناهج الدراسية”، و”المادة العلمية” التى يتم منحها للطالب، لمنع استغلال العديد من المدارس للطلاب، بسبب “أسعار الكتب”، كما إن البديل للمستوى الرفيع هو كتاب “كونكت بلس”.

 

طبيعة المنهج الجديد

يعتمد المنهج الجديد على الأنشطة، وتنمية المهارات الحياتية للطالب، والتركيز على بناء شخصية الطالب، المبنية على التعلم النشط، ولا تعتمد المناهج والكتب الجديدة، على المواد المعرفية، ولكن تعتمد على كتاب لتفعيل وتطبيق الأنشطة.

 

متابعة ولى الأمر للمنهج الجديد

أما الدور الذى يجب انتظاره من ولى الأمر، هو فقط “المتابعة”، للطالب، والعمل على تنمية مهارته، ومحاولة البعد عن أى “ضغوط نفسية”، ومحاولة تغيير الطريقة التى يتلقى بها المعلومة، والبعد عن “ثقافة الحفظ”، و”التلقين”، من أجل توافق أسلوب الطالب، مع السياسة التعليمية الجديدة داخل الفصل.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *