الرئيسية / توب / كيف يتم الكشف عن الموهوبين واختيارهم؟

كيف يتم الكشف عن الموهوبين واختيارهم؟

 

كتبت نعمة القاضى

يعد التعرف على النقاط التى يتميز بها الموهوبين هى نقطة فارقة فى ثقل مواهبهم، فكيف يتم الكشف عن  الطلاب “الموهوبين”؟ حيث تعد “عملية الكشف” هى الأهم فى المراحل التى تسبق “إعداد” “برامج خاصة” للطلاب الموهوبين، تعرف على طريقة الكشف عن الموهوبين.

 

تنمية المواهب

تعمل البرامج التى يعدها المختصون، على تلبية الحاجات الخاصة بالطلاب، والتى تهدف إلى تنمية “مواهبهم”، والعمل على تطويرها، وبالتالى تساهم فى ضبط “نظام التحاق الموهوبين” بالبرامج الخاصة بهم، وتحديد نوع المواهب، والمستوى التى وصلت إليه، حيث  يتم تحديد حاجه “الطلاب الموهوبين”، وتوجيه كل طالب موهوب إلى البرامج التى تدعم قدراته، وتكون أكثر ملاءمة من أجل تنميتها.

 

مراحل الكشف عن الموهوبين:

“ترشيح الموهوب” وهى أول مرحلة للكشف عن الطالب الموهوب، والتى تهدف إلى دخول أكبر عدد من الطلاب لإجراء “الكشف” وتجنب ضياع رعاية أى طالب يستحق الرعاية، وذلك عن طريق القيام بعدد من الإجراءات ومنها “ترشيح” وأولياء الأمور، والمعلمين للطلاب، أو أن يرشح الطالب نقسه.

 

وسائل “الترشيح” تتضمن الأتى:

1- القوائم.

2- نتائج الاختبارات.

3- ملفات الإنجاز.

4- تقارير المعلمين.

 

فرز الطلاب

وتأتى مرحلة فرز الطلاب، والتى لها هدف محدد وهو تحديد الطلاب الموهوبين، وذلك باستخدام “الأدوات” الكمية، والنوعية، بين الطلاب الذى تم اختيارهم وترشيحهم.

 

الاختيار

ثم تأتى مرحلة الاختيار، التى تهدف إلى اتخاذ قرار من أجل تسكين واختيار الطلاب الذين تم فرزهم فى “البرامج التربوية”، التى تناسب قدرات، وميول، واهتمام الطلاب الموهوبين، عن طريق إجراء “المقابلات الشخصية”، والقوائم الخاصة بالميول والاهتمامات.

 

معايير الكشف عن الطلاب الموهوبين

1- معيار الذكاء.

2- معيار الابداع.

3- معيار التحصيل الأكاديمى.

 

مقاييس وأدوات الكشف عن الطلاب الموهوبين

1- الأدوات الكمية بمعنى المقاييس التى يقاس بها “القدرات العقلية”، و”الذكاء”.

2- اختبارات الكشف عن الموهوبين.

ويتم إجراء عدد من الاختبارات الخاصة بالتحصيل الدراسى، واختبار يهدف إلى العثور على حلول للمشكلات بطريقة “إبداعية”.

 

أما  الأدوات النوعية فهى كالآتى:

1- إنجازات حققها الطالب.

2- “الجوانب السلوكية”، و”القيادة”.

 

القوائم السلوكية

– نفسية.

– زملاؤه.

– المعلمين.

– أولياء الأمور.

– المقابلة الشخصية.

– قوائم اهتمامات الموهوب واتجاهة المهنى.

تحديد الموهوبين فى مختلف المراحل

يتم اكتشاف الطلاب الموهوبين على العديد من المراحل، والتى تبدأ باختيار وتحديد الطلاب الموهوبين، فى كل مرحلة دراسية، وتطوير أدوات القياس الخاصة بالمرحلة التى تم اختيارها.

 

وهناك أدوات للكشف عن “الموهوبين” معترف بها دوليا، وتتضمن جميع مراحل الاكتشاف المتعارف عليها من الناحية العلمية والعالمية، والأدوات المقننة، الذى يعدها الخبراء الدوليين لرعاية المواهب التى تم اختيارها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *