الرئيسية / توب / تعرف على فوائد الكركم الصحية

تعرف على فوائد الكركم الصحية

كتبت نعمة القاضي

الكركم من النباتات التى يتم استخدامها فى التوابل، ومن المعروف عنها الاستخدامات الصحية، في الطب القديم، والتي ثبتت فعاليتها في الطب الحديث، وكشفت العديد من الدراسات الحديثة أن لها استخدامات ناجحة، وفعالة، فعلاج العديد من الحالات الصحية، تعرف على فوائد الكركم.

 

كشفت احدي الدراسات التي أجريت خلال عام 2009 والتي تم نشر نتائجها بمجلة”Phytomedicine” أن الكركم يقضى على التجاعيد، كما أن له القدرة على علاج الاكتئاب، واليرقان، واضطرابات الكبد، واضطرابات الدورة الشهرية.

 

فوائد الكركم

1- الكركم مضاد قوى يكافح الالتهابات، غنى بـ”مضادات الأكسدة” و”مضادات للفيروسات”، و”الجراثيم”، و”الفطريات”، بالإضافة إلى مضادات تكافح “السرطان”، وويتميز بأنه غنى بمضادات الالتهابات.

 

2- يعالج الكركم “التهابات المفاصل”، والتهاب المفاصل “الروماتويدى”.

 

3- الكركم مطهر،للجروح، والحروق، ويساعد على سرعة التئام الجروح،وله القدرة على إعادة بناء الجلد التالف.

 

4- الكركم مسكن للآلام.

 

5- الكركم يساعد على علاج الصدفية،والعديد من “الأمراض الجلدية”خاصة الالتهابية.

 

6- يساعدالكركم على تراجع الالتهابات التي ترتبط بالربو.

7- الكركم فعال جدا فى مقاومة أنواع “السعال””نزلات البرد” و”الانفلونزا”، بفضل تكوينه من الموادالمضادة للبكتيريا، والفيروسات، التي تساعد على تنشيط جهازالمناع.

 

8-أكدت العديد من الدراسات أن الكركم يحارب السرطان، لاحتوائه على مادة الـ”كيوركيومين”،المسئولة عن تحفيز الخلايا المدمرة للخلايا السرطانية، وتبين من خلال الأبحاث أنتناول “ملعقة صغيرة” من الكركم فعالة في الوقاية من أنواع”السرطان”، بل لها القدرة على تدمير الخلايا السرطانية،بفضل ما يحتويه الكركم من “مضادات الأكسدة القوية”.

 

9- يسبب تناول الكركم وقف نمو خلايلا “سرطان البروستاتا”،وسرطان القولون،والثدى، وسرطان الجلد أيضا، وويخفض من أخطار الإصابة بسرطان الدم،عند الأطفال،ويساعد على تعزيز “العلاج الكيميائى”وتراجع آثاره.

 

10- الكركم​ طارد لسموم الكبد،والدم، عن طريق “إنتاج” الانزيمات.

11- ثبت بالأبحاث أن الكركم يحارب “أمراض الكبد”، وينشط الدورة الدموية.

 

12- يساعد الكركم على انخفاض الوزن، وإحراق الدهون، وتنحيف البطن، ويحافظ على وزن الجسم المثالى، وينشط “المرارة”التي تساعد على زيادة تدفق “العصارة الصفراوية المسؤلة عن “هضم الدهون”.

 

13- يساعد الكركم على القضاء على “الانتفاخ” والغازات، التي تصيب البطن،كما يعالج مختلف”التهابات الأمعاء”ومنها “التهاب القولون التقرحى”.

 

14- الكركم يحارب الزهايمر، كما كشفت الهديد من الأبحاث الدور الذى يقوم به الكركم لمنع تدهور “الزهايمر”،وتحسين الذاكرة، بسبب قدرته على “إزالة تراكمات الترسيب الذى يحدثه فىالدماغ.

 

15- الكركميمنع تراكم المواد الدهنية، ويحسن تدفق “الأوكسجين”فيالدماغ.

 

16- مضادات الأكسدة التى توجد فى الكركم تساعد على تراجع مقاومة الأنسولين، وتخفيف مستواه فى الدم، بشكل يمنع الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى، كما يحسن من مستوى “الجلوكوز” ويزيد التأثير الناتج عن تناول”الأدوية” التي تعالج مرض السكرى.

 

17- تناول الكركم يخفض معدل الكولسترول فى الدم.

 

18- الكركم يقوى الشعر ويعالج مشاكله،وكشفت “النتائج”أنه يعالج حب الشباب، والآثار الناتجة عنه، بل وقادر على تنقية البشرة، وتوحيد لونها.

 

جدير بالذكر إن الكركم يحتوى على البروتين، والألياف الغذائية، والنياسين، وفيتامينC، وفيتامينE، وفيتامينK،كما يحتوى على العديد من المعادن المهمة ومنها الكالسيوم،والماغنسيوم،والصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك.

 

موانع استخدام الكركم

هناك بعض الحالات التي يمنع خلالها استخدام الكركم، والتي تشمل:

ممنوع استخدام الكركم للمصابين بحصوات المرارة، أو أي مشكلاتبها، ومن الضرورى استشارة الطبيب عند تناول”الأسبرين”، لأنه يعمل مضاد لتجلط الدم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *