الرئيسية / توب / الفاصوليا الخضراء تنظم الهضم وتخفض الكوليسترول وتساعد على بناء العظام وتحميك من الأمراض

الفاصوليا الخضراء تنظم الهضم وتخفض الكوليسترول وتساعد على بناء العظام وتحميك من الأمراض

كتبت نعمة القاضى
تعد الفاصوليا من أهم المصادر النباتية الغنية بالفيتامينات، والمعادن، كما كما يتواجد فيها أهم مصادر مضادات الأكسدة، المسئولة عن “بناء العظام”، وتدخل الفاصوليا الخضراء ضمن المصادر الغنية بـ”الألياف الطبيعية”، تعرف على أهم فوائد الفاصوليا الخضراء.

وتدخل الفاصوليا الخضراء ضمن عائلة البقوليات، التى تتميز بمجموعة من الفوائد وهى :
1- يساعد تناول الفاصوليا الخضراء على “إنقاص الوزن”، وتحتوى على القليل من “السعرات الحرارية”، و”الدهون” الغير مشبعة، ويناسب تناولها لمرضى السكرى، ومن يطلبوا الرشاقة وإنقاص الوزن.
2- الفاصوليا الخضراء غنية بـ”الفيتامينات”، و”الأملاح المعدنية”.
3- والفاصوليا “غنية بالماء” الذى يوجد بها بنسبة تصل إلى 90% من المكون الأساسى لها.
4- وتعد الفاصوليا من المصادر الغنية بالألياف الطبيعية، والتى تنظم الهضم.
5- تساعد الفاصوليا على الوقاية من “سرطان القولون”.
6- تساعد الفاصوليا على تخفض نسب الكوليسترول فى الدم.
7- ومن الفوائد المهمة للفاصوليا الخضراء اعتبارها من أهم مصادر الفيتامينات، و المعادن، ومنها “فيتامين A”، الذى يوجد بنسب عالية، فى الفاصوليا.
8- الفاصوليا الخضراء غنية بمضادات الأكسدة، التى توجد فيها بنسب عالية، ومنها “البيتا كاروتين”، و”اللوتين”، والذى لهما الدورالأهم فى مكاوفحة الشيخوخة، والعديد من الأمراض.
9- الفاصوليا الخضراء غنية بحامض “الفوليك”، وهو أحد العناصر المهمة لتكوين الحمض النووى “DNA”، حيث يساعد على تكوين الأجنة، حمايتهم من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
10- تحتوى “الفاصوليا الخضراء” على نسبعالية من الفيتامينات ” B6″، و”B1″، وفيتامين “C”، الذى يعملون دورا هاما فى وقاية الجسم من عدوى مختلف الأمراض.
11- الفاصوليا غنية بالاملاح المعدنية التى تفيد الجسم، ومنها الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والمنجنيز، والتى تساعد على إتمام عملية التمثيل الغذائى.
12- تحتوى الفاصوليا الخضراء على مركب “ذى- اكسانسين “Zea-xanthin” وهو نوع من أنواع من “مضادات الأكسدة”، التى تعمل على حماية “العين”، من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، الصادرة عن أشعة الشمس، والذى يساهم فى الوقاية من الأمراض المتعلقة بشيخوخة العين.
13- الفاصوليا تدخل ضمن الخضروات التى تساهم فى بناء “العظام”، و”الجسم”.
14- الفاصوليا تمنع نشاط الخلايا العظمية “أوستيوكالسين”، المسئولة عن تفتيت الأجزاء الصلبة فى العظام، لإذابتها فى المعادن، ويعاد إلى طبيعتها بالدخول إلى الدم، حيث إن زيادة نشاطها يؤدى إلى ضعف العظام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *