الرئيسية / توب / الجولة الأولى بانتخابات الجامعات تنطلق اليوم.. 2.5 مليون طالب يختارون ممثليهم باتحادات الكليات.. الصمت الانتخابى يبدأ مع انطلاق الاقتراع

الجولة الأولى بانتخابات الجامعات تنطلق اليوم.. 2.5 مليون طالب يختارون ممثليهم باتحادات الكليات.. الصمت الانتخابى يبدأ مع انطلاق الاقتراع

تنطلق الجولة الأولى من انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، صباح اليوم الأحد، إذ أنه من المقرر أن يختار أكثر من 2.5 مليون طالب بالجامعات المختلفة على مستوى الجمهورية ممثليهم بالاتحادات الطلابية بالكليات، التى تعد المكون الأول لمجالس اتحادات الجامعات ومن ثم اختيار الأمناء والأمناء المساعدين لاتحادات الجامعات.

الصمت الانتخابى يبدأ مع انطلاق الاقتراع

من جانبه أكد الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى للأنشطة الطلابية ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بالجامعات، أن الصمت الانتخابى بالانتخابات الطلابية يبدأ مع بداية عملية الاقتراع على الجولة الأولى لانتخابات الطلاب، مؤكدا أن عملية الدعاية بالانتخابات الطلابية كان محددا لها فترة محددة من الخميس الماضى وحتى أمس السبت.

وأضاف عبد اللطيف، أن الوزارة لن تسمح بأى تجاوزات من أى نوع، مطالبا جميع طلاب الجامعات على مستوى الجمهورية بالنزول والمشاركة فى اختيار ممثليهم بالاتحادات الطلابية، مشيرا إلى أن جولة الإعادة على الجولة الأولى من هذه الانتخابات ستكون غدا الاثنين.

إجراءات إتمام العملية الانتخابية بالجامعات

وكشفت اللائحة الطلابية المنظمة للعملية الانتخابية، أنه فى حالة عدم ترشح أى طالب لخوض الانتخابات لشغل إحدى المناصب فى إتحاد الطلاب أو لجان الأنشطة التابعة له تتولى السلطة المختصة مسئولية تعيين أحد الطلاب ممن تنطبق عليهم شروط الترشح، وفى حالة عدم تمثيل أحد الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مجالس الاتحادات المنتخبة فى الكليات أو المعاهد أو الجامعات التى تضم طلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة تتولى السلطة المختصة اختيار ممثل لهم بناء على ترشيح من اتحاد الطلاب ويكون له كافة حقوق وواجبات العضو المنتخب.

ويشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد سنوياً من رئيس إتحاد طلاب الكلية، ونائب رئيس إتحاد طلاب الكلية، وأمناء لجان الأنشطة السبع، وأمناء مساعد لجان الأنشطة السبع، وممثل ذوى الاحتياجات الخاصة، ويتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس من أمين وأمين مساعد كل لجنة ويعلن فوز المرشح الحاصل على أكثر من نصف الأصوات الصحيحة، وفى حالة عدم حصول احد المرشحين على النسبة المطلوبة من الأصوات تتم الإعادة بين الاثنين الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات ويتم إعادة الانتخابات فى لجان الرئيس ونائب الرئيس التى كان يشغلها قبل انتخابه كرئيس أو نائب رئيس.

ويتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان الاتحاد من أعضاء كل لجنة، وللسلطة المختصة بناء على ترشيح مجلس اتحاد الكلية تعيين أحد أعضاء هيئة التدريس مستشارا لكل لجنة من لجان الاتحاد، وتشكل لجنة برئاسة وكيل الكلية أو المعهد لشؤون التعليم والطلاب، وعضوية كل من أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية أو المعهد ومدير عام رعاية الشباب وأربعة من أعضاء مجلس الاتحاد أحدهم رئيس الاتحاد، لاختيار هيئة إدارية معاونة لمجلس الاتحاد وكذلك مدير مالى من العاملين بالكلية.

اللائحة تسمح بمنح العضوية الشرفية لبعض الطلاب

ويجوز لمجلس الاتحاد منح العضوية الشرفية للطلاب المنتظمين أو طلاب الانتساب الموجه أو التعليم المفتوح أو الخريجين الذين كان لهم دور ريادى فى العمل الطلابى بعد موافقة السلطة المختصة وبما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء سنويا دون أن يكون لهم حق التصويت فى الجلسات، ويشكل مجلس اتحاد طلاب الجامعة سنويا من رئيس اتحاد طلاب الجامعة، ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة، وأمناء لجان الأنشطة السبع وأمناء مساعدى لجان الأنشطة السبع، وممثل ذوى الاحتياجات الخاصة، يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس من بين رؤساء الاتحادات ونوابهم بالكليات والمعاهد وتعاد الانتخابات فى كليات الرئيس ونائب الرئيس، ويتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان من بين الأمناء والأمناء المساعدين للجان المناظرة بالكليات والمعاهد، وتعاد الانتخابات فى لجان الأمين والأمين المساعد للجان، وللسلطة المختصة بناء على ترشيح مجلس اتحاد الجامعة تعيين أحد أعضاء هيئة التدريس مستشارا لكل لجنة من لجان الاتحاد.

ويجوز لمجلس الاتحاد الاستعانة بموظفين من إدارات رعاية الشباب بكليات الجامعة للعمل بالسكرتارية التنفيذية للاتحاد بعد موافقة الجهات المختصة، للمجلس الحق فى منح العضوية الشرفية للطلاب أو الخريجين الذين كان لهم دور ريادى فى العمل الطلابى وذلك بما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء سنويا دون أن يكون لهم حق التصويت فى الجلسات.

جدول الانتخابات الطلابية بالجامعات

من جانبه، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي انطلاق انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج الأحد 11 نوفمبر، وتبدأ انتخابات الإعادة الاثنين 12 نوفمبر، تليها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات.

وتنطلق انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، عقب انتهاء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، وينتهي الجدول الزمنى بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

وتضم اللجنة المشرفة على الانتخابات الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية رئيسا، وعضوية كل من الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، كما تضم اللجنة المستشار سامح سيد المستشار القانوني، وأحمد الشيخ رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وطارق حماد بمعهد إعداد القادة، ومحمود جمال برعاية شباب جامعة الإسكندرية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *