الرئيسية / توب / تعرف على طريقة التعامل مع الاشخاص المصابون بنوبات الهلع

تعرف على طريقة التعامل مع الاشخاص المصابون بنوبات الهلع

 

 

 

نوبات الهلع هي عرض نفسي يشعر به المريض في حال المواجهة مع أحد المواقف، وحين يكون الهلع مفهوما ومبررا فإنه يمضي بسرعة، ولكن قد يزداد سوءا ويؤثر على مسار يومك وحياتك فيما بعد.

ونقلت صحيفة “الجارديان” عن أطباء قلب وأوعية دموية من وزارة الصحة البريطانية ٧ طرق للتعامل مع تلك الحالة نوضحها لكم كما يلي:

١- تعرف على ما يحدث لجسمك

عندما يتعلق الأمر بنوبات الهلع، فإن المعرفة قوة، وعلى الرغم من أنها لن تمنعها من الحدوث، فإن الدراية بما يحدث لك من الناحية الفيزيولوجية وكيف تمنع تزايدها سيجنبك مشكلة صحية أكثر خطورة، مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

٢- التنفس

مثل كثير من النصائح التي تعطى للأشخاص الذين يعانون القلق، فإن تعلم تقنية التنفس عادة فعالة خاصة إذا هاجمتك تلك النوبة في الأماكن العامة. يمكن أن تساعدك تمارين التنفس البسيطة على الوعي بأهمية ملء رئتيك، ما يؤدي إلى تباطؤ معدل ضربات القلب.

٣- إرخاء العضلات

لا يعني ذلك أنك بحاجة إلى أسبوع على الشاطئ، لكن استرخاء العضلات التدريجي هو أسلوب عملي يعلمك الاتصال بمصادر التوتر الجسدي الحاد، حتى عندما تكون في منتصف النوبة سيساعدك هذا على إدراك المكان الذي تريد التركيز فيه على الاسترخاء.

٤- الحد من المحفزات

عندما تشعر بالنوبة، من الجيد الحد من المحفزات التي تواجهها قدر ما تستطيع.

حاول العثور على مكان مظلم وهادئ، حيث يمكنك ممارسة تقنيات التنفس والاسترخاء. قد يكون من الأصعب العثور على مساحة سلمية في المكتب، ولكن حاول الخروج أو الذهاب للحمام. عندما لا يكون ذلك ممكناً فبإمكانك التركيز على شيء واحد أو فكرة واحدة، شيء ملموس مثل حلقة أو جملة تكررها لنفسك عندما تحاول الخروج من نوبة.

٥- حافظ على مدوناتك

يمكن أن تصبح كراسة تدوين الملحوظات أداة قيمة للتعامل مع بداية نوبة الهلع. وأظهرت الأبحاث أن معالجة الأفكار التدخلية كأشياء مادية يمكنك التخلص منها، هي آلية فعالة للتكيف. عندما تبدأ الأعراض المبدئية للهلع اكتب الأفكار التي تقلقك، ثم ارمِ الصفحة.

٦- تجنب الكافيين في أوقات الخطر

لا أحد يحب أن يؤمر بالتخلى عن القهوة الصباحية، لكن الكافيين يمكن أن يكون دافعا رئيسيا للقلق.

إذا كانت الحشود والمساحات الضيقة تحفزك، فمن المستحسن محاولة الاستغناء عن القهوة، أو على الأقل الانتظار حتى تصل إلى المكتب. اشرب الماء في رحلتك بدلا من ذلك، والذي سيمنع الجفاف الذي قد يكون محفزا آخر.

 

٧- التطبيقات الصوتية

تشير الدراسات إلى أن الركاب بشكل عام يعانون من مستويات عالية من القلق، لكن الرحلات في ساعة الذروة قد تكون صعبة بشكل خاص إذا شعرت بنوبات هلع. يمكنك مكافحة الضغوطات الخارجية من خلال الاستفادة القصوى من التطبيقات الصوتية. قد يعني هذا تطبيقا يساعدك على التأمل أو كتابا صوتيا، أو أي شيء يرضيك عقليا ويوجه تركيزك.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *