الرئيسية / توب / خطوات تساعدك على تنمية موهبتك

خطوات تساعدك على تنمية موهبتك

كتبت نعمة القاضى

الموهبة هى هبه من الله تعالى قد تنمو وتظهر وقد تختفى وتموت كأنها كائن حى لابد من صقلها، وتغذيتها بالتعلم والمعرفة، وإذا لم يتم صقلها وتنميتها، فسوف تموت، أو تظل لا تظهر إلى النور، ولابد أن تعرف أن صاحب أى موهبة عليه أن يبذل القليل والكثير من الجهد.

ويختلف كل شخص فى موهبته، أهم من الموهبة هو القدرة على تنمية الموهبة، وإدارة تنميتها بشكل جيد للحفاظ عليها، فكيف تستطيع أ، تنمى موهبتك؟

 

الخطوة الأولى اكتشاف موهبتك

اكتشاف الموهبة، ومن الضرورى تنميتها فى وقت مبكر، حيث يساعد اكتشافها على إحساسك بذاتك وزيادة ثقتك بنفسك.

وتنمية الموهبة وتقدمك فيها يعد من مشروعاتك فى الحياة، الذى يجب أن تستثمره جيدا، وتنميه ليظل باقيا قادر على النجاح والاستمرار.

 

تعلم ماهو جديد

لابد من المامك بكل جديد فى مجال موهبتك، ويحدث ذلك عن طريق الاطلاع، والقراءة، والاختلاط بمن لديهم نفس الموهبة، وملاحظة أساليبهم وإدارتهم لموهبتهم، وذلك لتطور من هذه الموهبة، التى قد تموت إذا لم يتم تطويرها، بـ”المعرفة والتعلم”، بالإضافة إلى الوقوع فى التكرار وفى النهاية التعرض للفشل.

 

اختيار الوقت المناسب لحالتك الذهنية

اختار الوقت المناسب والحالة الذهنية للابداع لديك، وهى

1- مرحلة الهواية.

2- مرحلة الظهور.

3- مرحلة الاحتراف.

 

تبدأ ممارسة الموهبة لأنك تحبها، ثم تأتى مراحل ظهورها، وعرضها على المقربين لك، ثم على الناس، وتبدأ الموهبة فى الظهور، وتشعر بشعاع من الأمل يملئ نفسك، ثم تصل فى نهاية المطاف إلى مرحلة احتراف، واتخاذ الموهبة مهنة لك، فيتحول إبداعك إلى مهنة، وإذا كان شعورك وأنت تمارس مهنتك أنك تمارسها من منطلق موهبتك ستظل ناجحا، بالرغم من المعوقات التى قد تقابلك فى الطريق.

 

لابد من الاستماع لرأى أصحاب الخبرات، فى تقييم أنفسنا، واكتساب المزيد من التعلم، فى مجال الموهبة، واستشارة أصحاب الثقة من ذوى الخبرات والاستفادة من أرائهم التى تدفعك لطريق النجاح، ولابد من الابتعاد عن أصحاب الأحقاد، الذين يحطمون أصحاب المواهب، ويعملون على تحطيم ما وصلت إليه من المواهب، وواجبك أن تصعد خطوات فى طرقي النجاح، لتخيب رجاء هؤلاء الحاقدين، فى هدمك.

لابد من وجود مساحة ذهنية لديك لإبداع المزيد من الأفكار الجديدة، والتخلى عن أفكارك الابداعية القديمة.

 

اختار فكرة لم يدق على بابها أحد قبلك، وهذا هو الابداع، أن تكون فكرة مختلفة عن أفكار الآخرين، ولا تجد لك منافسا فيها.

 

بالتعلم تنمو موهبتك، وسع نطاق المعرفة لديك، بالاطلاع على الكتب المعاصرة، الاهتمام بالدورات التدريبية، والاستفادة منها يساعدك على تنمية موهبتك وصقلها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *