الرئيسية / توب / زيت الخردل يعالج آلام المفاصل والروماتيزم وينشط الدورة الدموية والهضم ويقوى القلب

زيت الخردل يعالج آلام المفاصل والروماتيزم وينشط الدورة الدموية والهضم ويقوى القلب

كتبت نعمة القاضى
يعد الخردل من أهم وأفضل “التوابل” التى تستخدملعمل “السلطات”، و”تتبيل اللحوم”، وتتحول بذوره إلى رائحة عطرية عند خلطه بالماء، وكانت التوابل غالية الثمن مثلها مثل الذهب، لا يستخدمها إلا الأغنياء، وتوجد بذور الخردل على شكل “ألوان” متعددة، ومنها الأبيض، والأصفر، والأسود، تعرف على فوائد زيت الخردل.

تحفظ بذور الخردل، والزيت الصادر منه فى مكان بارد، غير معرض للحرارة العالية، ويتميز “زيت الخردل” بـ”رائحة نفاذة”، أما اللون فيميل إلى الأصفر، وتبدأ قطرات الزيت فى الظهور، عندما تتعرض بذور الخردل المطحونة والتى تم خلطها بالماء إلى البخار.

مميزات زيت الخردل
1- زيت الخردل غنى بـ”القيم الغذائية” حيث يحتوى على “الفيتامينات”، والمعادن” المهمة، ومنها الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والنحاس، والحديد.
2- يحتوى “زيت الخردل”على نسب عالية من مضادات الأكسدة، ومنها فيتامين “B1″، و”B2″، و”B6″، بالإضافة إلى فيتامين “ُE” “C”، كما يحتوى على “حامض الفوليك”، و”الكاروتينات”، و”الألياف”.
3- يحتوى “زيت الخردل” على القليل من “الدهون الأحادية” الغير مشبعة، التى تتميز بها الزيوت الصحية، المعدة للطهى، وفى احدى الدراسات التى أشارت إلى أن زيت “بذور الخردل” يساعد على تنشيط عملية “الهضم”، وتحسين الأداء المعدى.
4- يساعد “زيت الخردل” على زيادة معدل إفراز “الصفراء”، الفاتح للشهية، والذى لديه القدرة على تنشيط الدورة الدموية، والجهاز الهضمى.
5- يؤدى تناول “زيت الخردل” إلى زيادة كفاءة “الكبد”، و”الطحال”.
6- يخفف “زيت الخردل” من حالات الإصابة بالربو، والتهاب المفاصل، كما يحد من الآلام الروماتيزمية وآلام العظام، وذلك لوجود “عنصر السيلينيوم”.
7- يحتوى “زيت الخردل” على “أوميجا 3″، و”أوميجا 6″، والذى لهما القدرة على تراجع معدل “الكولسترول الضار” فى الجسم، ورفع نسب الكولسترول الجيد، وهذا هو سر قدرة “زيت الخردل” على تقوية القلب والأوعية الدموية.
8- يحتوى “زيت الخردل” على مضادات تحارب “البكتيريا”، وتؤدى إلى تراجع تكاثر الفطريات، والميكروبات داخل الجسم.
9- “زيت الخردل” يلعب دور ليس بقليل فى تقوية “جهاز المناعة”، فى ومكافحتة للأمراض.
10- يساعد “زيت الخردل” على تحفيز الغدة الدرقية، ويحافظ على توازن الجسم، كما يخفض درجات حرارة الجسم، وذلك بفتح المسامات الجلدية.
11- كما يقلل “البثور” بسبب غناه بفيتامين “E”، الذى يحمى البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويمنع ظهور التجاعيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *