الرئيسية / توب / مادة سكرية تساعد فى القضاء على بعض أنواع السرطان

مادة سكرية تساعد فى القضاء على بعض أنواع السرطان

كتبت نعمة القاضى

تمكن عدد من الباحثون من “إبطاء”التطور الذى يحدث فى بعض أنواع “الخلايا السرطانية”، وذلك فى احدى التجارب على الفئران، كما زاد من تأثير علاج المصابين بهدف القضاء على السرطان، وذلك باستخدام المكمل الغذائى السكرى،الذى يوجد فى العديد من أنواع الفاكهة.

 

وفى احدى الدراسات التى تم نشرها فى دورية ناتشر، والتى أجرها”الباحثون” على الفئران “المصابة بسرطان البنكرياس”، أو “الرئة” أو “الجلد”،باستخدام “المركب السكرى”والمكمل الغذائى”مانوز”، الذى يوجد فى”التوت البرى” وبعض أنواع الفاكهة.

 

تبين لـ”الباحثون” أن المادة السكرية كان لها نشاط يسبب “بطئ” نمو الأورام السرطانية، بطريقة ملحوظة، دون التعرض للآثار الجانبية على الفئران، وتم تحذير “مرضى السرطان” من استخدام المكمل الغذائى الذى يسمى “مانوز” بسبب المخاطر التى يتعرض لها البشر من الآثاه الجانبية.

 

وكشف الباحثون إن”مانوز”له تأثير على قدرة “الخلايا السرطانية” على استخدام الجلوكوز الذى يوجد فى الجسم، للنمو والاننتشار، وهو موجود فى”محلات الأغذية الصحية”، والذى يعالج الالتهابات الخاصة بالمسالك البولية.

 

وبعد البحث الذى قام به العلماء للتعرف على كيفية التأثير الذى يحدثه “المكمل الغذائى السكرى”،”المانوز” على الأدوية الخاصة بعلاج السرطان، وتناولته الفئران التى كانت تتلقى نوعين من أكثر الأدوية استخداما،فى العلاج الكيميائى، وهما “سيسبلاتين”، و”دوكسوروبيسين”.

 

وكشفت النتائج أن المادة السكرية التى يمتد تأثيرهافى المساعدةعلى زيادة تأثير “العلاج الكيميائى”، والتى جعلت النمو للأورام السرطانية بطيئ، وجعلته قليلالحجم، كما تدخل فى زيادة عمر عدد من الفئران “المصابة” بالسرطان.

 

وعرض الباحثون الخلايا المختلفة من أنواع “السرطان”، ووضعوها فى المختبر، بهدف التعرف على تأثير المركب السكرى، على الخليةالسرطانية، بأنوعها المختلفة مثل”سرطانات الدم”، والعظام، والمبيض، والأمعاء، كما وجد الباحثون استجابة لبعض “الخلايا”السرطانية بشكل جيد، ولم يستجيب البعض الآخر.

 

كشف الباحثون أن الـ”مانوز” يمنع وصول “الجلوكوز”إلى خلايا السرطان، بل ويؤدى إلى إعاقة نموها، وانتشارها، فى الجسم.

 

وكانت استجابة خلايا السرطان تعتمد أساساعلى وجود “مستويات من الإنزيمات”،التى تساعد على “تكسير”المكمل السكرى، “مانوز”.

 

وأشار البروفيسور “كيفين ريان”كاتب الدراسة، إلى أن فريق الباحثون  اكتشف أن “جرعة “المكمل” المانوز،قد تؤدى إلى “إعاقة” وصول”الجلوكوز” إلى “الخلايا السرطانية”،والتى تمنع نمو الخلايا السرطانية فى الفئران، ولكن لا تؤثر على أنسجة الجسم الطبيعية.

 

أكد”مارتن ليدويك”، رئيس هيئة التمريض بـ”مركز الأبحاث البريطانى للسرطان”نجاح التجارب فى علاج السرطان، إلا أن الأبحاث مبكرة جدا، ولم يتم اختبارها على البشر.

 

حذر البروفيسور ريان “المرضى”من استخدام “مانوز”لوجود العديد من الأخطار بسبب”الآثار الجانبية”،وأكد إن فريق العمل يسعى إلى بحث أسباب عمل “مانوز”،مع بعض “خلايا السرطان” دون الآخرى، بهدف تحديد أقصى استفادة.

 

كما أشار”ريان”إلى الأمل فى بداية التجارب على البشر قريبا، حيث تحتاج الأجسام إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة، لكن الأورام السرطانية تستخدمه أيضا لتتغذى وتنمو وتنتشر.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *